الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا فعلت سجون الاحتلال الإسرائيلي في الأسرى.. تقرير طبي يكشف الحقيقة

اثناء ترحيل الأسرى الفلسطينيين
اثناء ترحيل الأسرى الفلسطينيين

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، نتائج التقارير الشرعية لتشريح جثماني شهيدين فلسطينيين ارتقيا داخل السجون الإسرائيلية، بعد عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، وفق تقرير صادر من قناة الميادين.

وأفادت الصحيفة العبرية بأنّ المعتقل الإداري، الشهيد محمد الصبار (21 عامًا) الذي ارتقى فبراير الماضي، استشهد نتيجة الإهمال الطبي الإسرائيلي، إذ كان يعاني الأسير من مرض عضال دون حصوله على أي عناية طبية.

فيما كشفت الصحيفة العبرية أنّه وجد على جثمان الشهيد عبد الرحمن البحش (23 عامًا) آثار كدمات، وهذا إن دلّ على شيء فإنّه يدلّ على تعرّضه للتعذيب داخل السجون الإسرائيلية.

والشهيد الأسير محمد الصبّار، من بلدة الظاهرية في الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وهو معتقل منذ مايو 2022؛ وصدر آخر حكمٍ بحقه في نوفمبر الماضي، ومدّته 4 أشهر.

ووفق هيئات فلسطينية تُعني بحقوق الأسرى فإنّ الاحتلال نفّذ جريمتين بحقّ الشهيد الصبّار، وهما استمرار اعتقاله الإداريّ التعسفيّ تحت ذريعة وجود "ملفٍّ سريّ"، بالإضافة إلى تنفيذ جريمةٍ طبيّة بحقه وحرمانه من العلاج، كاشفةً أنّ الصبّار، قبل اعتقاله في العام 2022، كان يُعاني مشكلة صحية في المعدة والأمعاء، وكان يتلقى علاجاً ودواءً بانتظام، وطعاماً خاصًا.

والصبّار هو الشهيد الثامن في سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر 2023.

أما الشهيد عبد الرحمن البحش، من محافظة نابلس في الضفة الغربية، ارتقى داخل سجن "مجدو" الإسرائيلي، وهو معتقل منذ 31 مايو 2022، ومحكوم بالسّجن لمدّة 35 شهرًا، هذا، و"البحش"؛ هو الشهيد الأول في أول يومٍ من العام 2024، والشهيد السابع في سجون الاحتلال بعد السابع من أكتوبر 2023.

يُشار إلى أنّ عدد المعتقلين الذين استشهدوا في معتقلات الاحتلال بعد 7 أكتوبر بلغ حتى اليوم 10 شهداء، بينهم ثلاثة من معتقلي غزّة أحدهم لم تُعرف هويته، إلى جانب استشهاد الجريح المعتقل محمد أبو سنينة في مستشفى "هداسا" بعد يومٍ من اعتقاله وإصابته.

اقرأ أيضًا: البيت الأبيض: مصر قلقة بشأن شن إسرائيل أي عملية فى رفح الفلسطينية

ووفق وسائل إعلام فلسطينية، فإنّ الارتفاع المرعب في أعداد الشهداء من الأسرى يُنبئ بحجم التعذيب الذي يتعرضون له داخل السجون الإسرائيلية.