الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع النفايات الإلكترونية

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

كشف تقرير الأمم المتحدة الرابع للرصد العالمي للنفايات الإلكترونية (GEM) اليوم أن توليد النفايات الإلكترونية في العالم يرتفع بمعدل خمس مرات أسرع من إعادة تدوير النفايات الإلكترونية الموثقة.

إن 62 مليون طن من النفايات الإلكترونية المتولدة في عام 2022 ستملأ 1.55 مليون شاحنة بوزن 40 طنًا، وهو ما يكفي تقريبًا من الشاحنات لتشكيل خط من المصد إلى المصد يحيط بخط الاستواء، وفقًا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث.

وفي الوقت نفسه، تم توثيق أقل من ربع (22.3 في المائة) كتلة النفايات الإلكترونية لهذا العام على أنها تم جمعها وإعادة تدويرها بشكل صحيح في عام 2022، مما ترك ما قيمته 62 مليار دولار أمريكي من الموارد الطبيعية القابلة للاسترداد في عداد المفقودين وزيادة مخاطر التلوث على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

في جميع أنحاء العالم، يرتفع توليد النفايات الإلكترونية سنويًا بمقدار 2.6 مليون طن سنويًا، وهو في طريقه للوصول إلى 82 مليون طن بحلول عام 2030، أي بزيادة قدرها 33 في المائة عن رقم عام 2022.

تمثل النفايات الإلكترونية، أي منتج يتم التخلص منه مزودًا بقابس أو بطارية، خطرًا على الصحة والبيئة، حيث تحتوي على إضافات سامة أو مواد خطرة مثل الزئبق، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالدماغ البشري ونظام التنسيق.

ويتوقع التقرير انخفاضًا في معدل الجمع وإعادة التدوير الموثق من 22.3 في المائة في عام 2022 إلى 20 في المائة بحلول عام 2030 بسبب الاختلاف المتزايد في جهود إعادة التدوير مقارنة بالنمو المذهل في توليد النفايات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

وتشمل التحديات التي تساهم في اتساع الفجوة التقدم التكنولوجي، والاستهلاك العالي، وخيارات الإصلاح المحدودة، ودورات حياة المنتج الأقصر، والإلكترونية المتزايدة في المجتمع، وأوجه القصور في التصميم، وعدم كفاية البنية التحتية لإدارة النفايات الإلكترونية.

ويؤكد التقرير أنه إذا تمكنت البلدان من رفع معدلات جمع النفايات الإلكترونية وإعادة تدويرها إلى 60 في المائة بحلول عام 2030، فإن الفوائد - بما في ذلك من خلال تقليل المخاطر على صحة الإنسان - ستتجاوز التكاليف بأكثر من 38 مليار دولار أمريكي.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن العالم "لا يزال يعتمد بشكل مذهل" على عدد قليل من البلدان للحصول على العناصر الأرضية النادرة، على الرغم من خصائصها الفريدة التي تعتبر حاسمة بالنسبة لتكنولوجيات المستقبل، بما في ذلك توليد الطاقة المتجددة والتنقل الكهربائي. 

موضوعات متعلقة