الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:51 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”طبيخ الصعايدة” و”الاستلاب الثقافي” في العدد الأسبوعي الجديد لمجلة ”مصر المحروسة” الإلكترونية

كتاب مصر المحروسة
كتاب مصر المحروسة

أصدرت مجلة مصر المحروسة الإلكترونية، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عددها الأسبوعي الإلكتروني الذي يصدر كل ثلاثاء، ويرأس تحرير المجلة الدكتور هويدا صالح.

في باب "كتاب مصر المحروسة" واصلت الدكتورة فايزة حلمي ترجمتها للمقال الرابع من دراسة د. جافين فرانسيس عن "فن التعافي الذي تَم التغاضي عنه"، وتحدثت خلاله عن الحاجة إلى احترام عملية التعافي من المرض، فمثلما يحتاج بعض الناس إلى فهم مرضهم بشكل علمي ومحدد من أجل تقدير كيفية التغلب عليه بشكل أفضل، يحتاج الآخرون إلى فهم المرض كقصة تميل نحو نهاية سعيدة.

وفي باب "آثار" يقدم الدكتور حسين عبد البصير عرضا لكتاب "أثينا العثمانية" لمؤلفه الرحالة العثماني إيفليا جلبي، وهو من الكتب المميزة في أدب الرحلات عن فترة حكم العثمانيين لمدينة أثينا اليونانية في القرن السابع عشر الميلادي، وصدر الكتاب عن مكتبة الإسكندرية بمصر، حيث يعد هذا الكتاب كنزا معرفيا كبيرا لمعرفة أحوال المدينة في ذلك العصر، ويمكن أن يفيد كل المختصين بعلوم الآثار والتاريخ والسلالات والجغرافيا وتاريخ العمارة والديكور والملابس والسينما واللغات واللهجات واللاهوت والفقه، حيث يقدم صورة واضحة وتفصيلية عن مدينة أثينا وسكانها في تلك الفترة.

كما واصل الكاتب الصحفي صلاح صيام في باب "بوابات الوطن"، حكايات الخديوِ الأخير لمصر والسودان الذي تحدى الإنجليز ومفاوضاته مع الباب العالي في الأستانة مقر الدولة العثمانية من أجل تحديد حدود مصر الشرقية، والتي انتهت بتوقيع اتفاقية تعيين الحدود عام 1906.

وفي باب "شعر" نقرأ عرضا لديوان "مخايل" للشاعرة العمانية هجير، التي تحاول من خلال رحلتها الشعرية أن ترسم مكوناتها الثقافية التي تستند على قيم جمالية وحكائية أصيلة.
وفي باب "قصة قصيرة" نقرأ قصة "حلم طفلة" من تأليف القاص ماهر طلبة.

بينما يعرض أكرم مصطفى في باب "ملفات وقضايا"، معالم الدراسة التي قدمها الكاتب عبد الهادي المدادحة بعنوان "تطور مسألة المعرفة في الفكر العربي الإسلامي"، متطرقا من خلال فصول الكتاب إلى مسألة المعرفة عند بعض الفرق الإسلامية، وقراءة جديدة في كتاب المفكر العربي حسين مروة "النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية".

وفي باب "كتب ومجلات" تقدم سماح ممدوح حسن عرضا لدراسة الشاعر والباحث درويش الأسيوطي عن "طبيخ الصعايدة"، التي يرصد من خلالها أنماط الطعام الشعبية في صعيد مصر الأوسط.

وأخيرا يواصل الكاتب والشاعر محمود يسري حلمي في باب "أطفالنا"، رؤيته النقدية حول ثقافة الأطفال في المجتمعات العربية، وتحدث في مقاله الثاني عن مفهوم "الاستلاب الثقافي"، وهي عملية ممنهجة تستهدف طمس الهوية الثقافية، وبالتالي الوطنية والقومية.

يشار أن مجلة مصر المحروسة الإلكترونية أقامت صالونها الثقافي الأول مساء الاثنين 15 مارس، حيث استضاف الكاتبتين الروائيتين "نهى محمود"، و"هبة عبد العليم" في أولى فعالياته.