الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 09:15 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

حكم من مات في رمضان وعليه صيام بسبب المرض؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يتساءل العديد من المسلمين عن حكم من مات في رمضان وعليه صيام، إذ يفارق الحياة أناس خلال أيام الشهر الكريم وعليهم أيام لم يصوموها سواء بسبب المرض أو لسبب آخر.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن حكم من مات في رمضان وعليه صيام، إن مات وعليه صوم رمضان بسبب مرض ما أو أزمة صحية، يمكن لأسرته إخراج فدية الفطر عنه، أو الصيام عن المتوفي.


وأضاف «عبد السميع» عن حكم من مات في رمضان وعليه صيام، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على «يوتيوب»، أنه يجوز لأولياء المتوفي الصيام عنه ويجوز إخراج الأموال، مضيفًا أن الأيسر والأسهل لهم هو الذي يقومون به.

من جانبه، أكد الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من مات وعليه صوم واجب، بمعنى أنه لم يكن له عذر في ترك الصوم، فهنا يجب أن يصم عنه وليه، كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم-.


واستكمل «عاشور»، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، أن صيام الابن عن الوالدين سنة ومن الأمور الواجبة، أو إخراج فدية الصيام عن كل يوم، إما ترك كلا الأمرين فهذا غير مستحب.

يُذكر أن الإمام أحمد روى في مسنده عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: أتته امرأة، فقالت، إن أمي ماتت وعليها صوم شهر رمضان، فأقضيه عنها؟ قال: (أرأيتك لو كان عليها دَيْن، كنت تقضينه؟)، قالت: نعم، قال: (فدين الله- عز وجل- أحق أن يقضى).