الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:29 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع نسبة اشغالات الفنادق 85% خلال موسم عيد الفطر

منتجعات سياحية
منتجعات سياحية

قال محمد عيد الخبير السياحي أن قرار خفض قيمة الجنيه ترك تأثيرا محدودا في السياحة الداخلية رغم ارتفاع أسعار الحجوزات في المنتجعات السياحية والفنادق.

وقال عيد لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن الزيادة في أسعار الحجوزات تعود إلى ارتفاع أسعار المواد الخام والأغذية التي تستخدمها الفنادق كذلك ارتفاع كلفة تشغيل البواخر النيلية في الأقصر وأسوان التي تعمل بالسولار.

وأضاف "أصحاب المنشآت السياحية يحملون النزلاء الكلفة الزائدة التي تصل إلى نحو 20% وهي نسبة غير مؤثرة في حركة السياحة الداخلية".

وأضاف أن نسبة الحجوزات على سبيل المثال في فنادق مدينة الغردقة خلال موسم العيد تراوحت ما بين 80 و85% غالبيتهم من السياحة الداخلية.

وعادة ما يقضي المصريون عطلات الأعياد في المنتجعات السياحية على البحر الأحمر في حين يفضلون الذهاب إلى المنتجعات السياحية على البحر المتوسط خلال عطلات فصل الصيف.

وفي السياق ذاته، قال أحمد الطاهر مدير أحد الفنادق في شرم الشيخ لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن نسبة الإشغال في فنادق ومنتجعات شرم الشيخ تجاوزت 85% خلال موسم عيد الفطر.

وأضاف أن فنادق ومنتجعات شرم الشيخ تأثرت مع بداية الحرب في قطاع غزة لكنها بدأت في التعافي أخيرا.

وتابع "هناك ارتفاع بسبب خفض قيمة الجنيه لكن تأثيره معدوم في السياحة الوافدة ومحدود للغاية على حجوزات المصريين خلال موسم الأعياد".