الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:43 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد الفطر دون سينما| الشناوي: تمنيت عدم إلغاء الموسم.. وخير الله تكشف مصير عيد الأضحى

دور العرض السينمائية
دور العرض السينمائية

مازال فيروس كورونا المستجد يهدد الوسط الفني وفعالياته مثلما يهدد كافة القطاعات، وبشق الأنفس انتهى موسم مسلسلات رمضان واستطاعت الدراما التليفزيونية تخطي الأزمة، بالرغم من توقف عدد من الأعمال الفنية الدرامية التي كان من المقرر مشاركتها في الماراثون.

ورغم استبشار الكثيرين في بداية الأمر أن موسم أفلام عيد الفطر لن يتم إلغاءه مع مراعاة المزيد من الإجراءت الاحترازية داخل قاعات السينما، إلا أن ذلك لم يحدث وتأكد بعد صدور قرارات الدولة المتعلقة بفترة عيد الفطر، أن الموسم سيكون دون أعمال سينمائية على غير المعتاد في مصر والعالم العربي.

وكان من المقرر أن يشهد موسم عيد الفطر الملغي، منافسة قوية بين عدد من الأفلام، قبل أن يتوقف التصوير ومن المفترض أن يعود تصويرها في الفترة المقبلة، وبالتالي سيتم تحديد موسم عيد الأضحى السينمائي لعرضها بشكل مبدئي.

طارق الشناوي: تمنيت عدم إلغاء الموسم

وعن الأزمة التي واجهت موسم عيد الفطر السينمائي، قال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه كان يأمل أن يتم استكمال تصوير بعض الأفلام خلال الموسم الرمضاني، خاصة بعد أن تهدأ الأوضاع الصحية في مصر بسبب فيروس كورونا.

وعن وضع دور العرض السينمائية، أوضح طارق الشناوي في تصريحاته لـ"الطريق"، أنه كان يتوقع أن يتم فتح السينمات ولكن بإجراءات احترازية وضوابط لمنع انتشار العدوى، مضيفًا: "يمكن أن يتم تقليل عدد المشاهدين بحيث يتم السماح بوجود مسافات كافية بين كل مشاهد والآخر، فمثلا إذا كانت تحتوي القاعة على 200 كرسي، يتم تحديد الحد الأقصى للحاضرين بحيث لا يتعدى ما يقرب من الـ 50 وهكذا".

وحول فكرة عرض بعض الأعمال على الإنترنت "أون لاين" للجمهور؛ أكد طارق الشناوي أنه
"إذا تم ذلك فإن صناع السينما سيواجهون خسارة فادحة، وحتى إذا كانت المنصة مدفوعة فسيخسر المنتج جمهور السينما، ورغم ذلك يظل عرض الأفلام الجديدة أون لاين أخر حل".

وتابع الناقد الفني أن دور العرض السينمائية ستبدأ في العودة إذا ظهرت عدة عوامل تدل على الانفراجة ومنها تناقص أعداد المصابين وليس تصاعدهم كما هو حاصل الآن.

مصير السينما في عيد الأضحى

ومن جانبها، قالت الناقدة ماجدة خير الله، إن الوضع الصحي ليس آمن بشكل كافٍ لأن يتم فتح دور العرض السينمائية هذا الموسم بسبب فيروس كورونا، بجانب وعي المصريين الذي قد يضر بصحتهم.

وعن فكرة عرض هذه الأفلام عبر المنصات الرقمية المدفوعة، أكدت الناقدة الفنية أنه من المستحيل عرضها عبر الإنترنت حيث ستكون خسارة كبيرة للمنتج ولن يوافق أي منهم على ذلك الأمر.

وأضافت ماجدة خير الله لـ"الطريق"، أنها تفترض عودة السينمات في عيد الأضحى ولكنه احتمال ضعيف، مؤكدة أن تصرفات المواطنين في الزحام والتجمعات لن تساعد على ذلك، حيث أن المواطنين ليسوا مقدرين خطورة الموقف، علاوةً على أنها ترى الدولة تأخرت في فرض حظر التجوال.

مصير غامض

وكان من المقرر أن يضم موسم عيد الفطر السينمائي خمسة أفلام بشكل نهائي، وهي: فيلم "العارف" لأحمد عز وأحمد فهمي، وفيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" للنجمين كريم عبد العزيز ودينا الشربيني، وفيلم "الصندوق الأسود" لمنى زكي ومحمد فراج، و"العنكبوت" لأحمد السقا وظافر العابدين، و"أشباح أوروبا" لهيفاء وهبي وأحمد الفيشاوي.

اقرأ أيضًا: عاجل| أماكن الترفيه بوسط البلد تغلق أبوابها في أول أيام عيد الفطر (فيديو)

يأتي ذلك بالإضافة إلى هذه الأفلام هناك مجموعة أعمال أخرى تبقى لها عدد من المشاهد أو تتواجد بمرحلة المونتاج والمكساج، مثل فيلم "ديدو" للفنان كريم فهمي، و"صاحب المقام" للفنان آسر ياسين، و"شريط 6" لخالد الصاوي، و"الغسالة" لأحمد حاتم وهنا الزاهد.

و"الخطة العامية" للفنان علي ربيع، و"تسليم أهالي" لدنيا سمير غانم وهشام ماجد، و"النمس والإنس" للفنان محمد هنيدي، و"هيكل نظمي" للفنان رامز جلال، و"حلم سوسن" للفنان أحمد فهمي، ولكن من المتوقع طرحهم بموسم عيد الأضحى السينمائي.