الطريق
الأحد 26 مايو 2024 02:58 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لميس الحديدي عن معبر رفح: مصر رفضت الاستفزازات الإسرائيلية وفرض تل أبيب الأمر الواقع بإحتلال المعبر من الجانب الفلسطيني كتاب ونقاد السينما تكرم أبطال فيلم ”رفعت عيني للسما” الفائز بمهرجان كان انفراد لـ ”في المساء مع قصواء”.. من هو اللواء أحمد عبد الخالق ضابط المخابرات المصري الذي استهدفته أمريكا إعلاميًا؟ رئيس الوفد يهنئ النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد سحق الترجي والتتويج بالأميرة السمراء .. الأهلي يتأهل لبطولة الإنتركونتيننتال أولى أغانيها باللهجة العراقية .. أصالة تكشف تفاصيل أغنيتها الجديدة ”إنسان” مظهر شاهين: ”كذب المنجمون ولو صدفوا”..مبروك للأهلي ولا عزاء للمنجمات الأرصاد تحذر من ارتفاع في درجات الحرارة وأمطار رعدية غدًا التعليم تكشف عن أخر موعد لتقديم طلاب الثانوية العامة على المنح استعدادات 83 مركز شباب ونادي رياضي بالقليوبية لإذاعة مباراة الأهلي والترجي التونسي للأسبوع الثاني على التوالي .. عميد آداب طنطا يتابع استمرار أعمال الامتحانات (صور) فيلم السرب يتصدر الإيرادات ويحقق 35 مليون جنيه

ما الخطط المتوقعة لتحسين اقتصاد مصر خلال ولاية السيسي الجديدة؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

بعدما أدى رئيس الجمهورية اليمن الدستورية في فرحة عارمة بين الشعب المصري، أصبح من المؤكد الكشف عن بعض الخطط المستقبلية المتوقع رؤيتها في الفترة المقبلة لتحسين وتقوية الوضع الاقتصادي، ووفقا لما صرحت عنه وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025 تستهدف أن يبلغ معدل النمو 4 2 %.


وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الدولة ترتكز على 6 محاورين هي الاستحقاقات الدستورية، ورؤية مصر 2030 والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، وقانون التخطيط العام للدولة، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ووثيقة سياسة ملكية الدولة، موضحة أنه وفقا للخطة من المتوقع أن تسهم 4 قطاعات بنحو 51 % من الناتج المحلي الإجمالي، وتمثل أهم الأنشطة الإنتاجية (الزراعية والصناعية والعقارية) بجانب الأنشطة التجارية ذات الصلة.


وأضافت هالة السعيد، أن الخطة تتضمن زيادة في نصيب الاستثمارات الخاصة، لتصل إلى نحو 50 % من إجمالي الاستثمارات الكلية اتساقا مع وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتوجه لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية، مشيرة إلى أن التوزيع النسبي للاستثمارات الحكومية يشمل تخصيص 42.4 % منها للاستثمار في التنمية البشرية، و25.4 % لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، و8.4 % لمشروعات الإنشاءات، و7.1 % لمشروعات النقل والتخزين، و3.8 % لمشروعات الطاقة، و3.6 % لمشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و3.1 % لمشروعات الزراعة، و6.1 للاستثمارات الحكومية الأخرى، مشيرة إلى أن الخطة تشمل تمويل المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".


تابعت السعيد أنه فيما يخص تعزيز إتاحة الخدمات الصحية كأحد أهم الأهداف والمبادرات التنموية، فإن محددات خطة العام المالي 2024-2025 تتضمن في هذا الصدد تحقيق ذلك الهدف من خلال: تفعيل تنفيذ حزمة حوافز استثمار للقطاع الخاص التي تم إقرارها لزيادة مساهمته في تقديم الخدمة الصحية من 30 % إلى 50 % بحلول عام 2030، وتوفير الكوادر الطبية اللازمة لتشغيل المستشفيات والوحدات الصحية وكذا أطقم المسعفين لضمان الاستفادة من الاستثمارات الضخمة التي يتم توجيهها لقطاع الصحة، وكذا توفير الاستثمارات اللازمة لقطاع الصحة.


ومن أبرز المشروعات العملاقة التي من المتوقع رؤيتها داخل "رأس الحكمة" حيث إن هذا المشروع يعد من أكثر المشروعات التي ستذهل العالم، خاصة بعد بدء توريد التمويل اللازم للقيام بإقامة المشاريع المختلفة.