الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمواجهة البطالة.. افتتاح ورشة ”الاستراتيجية الوطنية للتشغيل”

جانب من اجتماع وزير العمل
جانب من اجتماع وزير العمل

افتتاح حسن شحاتة، وزير العمل، صباح اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل - تمكين الشباب ومكافحة البطالة "، بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في البداية، تناول وزير العمل الحديث، قائلاً: "يسعدني أن أكون بينكم اليوم في هذه الورشة التي تعد أحد الخطوات الهامة نحو إصدار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وأود بداية أن أتوجه بخالص الشكر للدكتور أسامة الجوهرى، رئيس مركز المعلومات، و السادة ممثلي قطاع متابعة الاستراتيجيات الوطنية على الجهد المبذول لعقد هذه الورشة، و لدعم إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل حتى تكون وثيقة متكاملة ، كاملة النضج ، جامعة لكافة الأفكار والرؤى.

وأكد :"تعد البطالة من اكبر المشكلات التي تواجه دول العالم لما لها من آثار اقتصادية و اجتماعية على المجتمع كله، وعلى الرغم من انخفاض معدلات البطالة في مصر خلال عام 2023 حيث بلغت 6.9 % خلال الربع الرابع مقارنة ب 7.1 % في الربع الأول من العام ذاته، واستمراراً لهذا التقدم الذي حققته الدولة المصرية ولضمان استدامته".

وأوضح :"من أجل تنفيذ تلك الاهداف التي تلقى بظلالها الاقتصادية والاجتماعية على المواطن المصري، واتساقًا مع الهدف الثالث من رؤية مصر 2030 والخاص بخلق اقتصاد قوي، اقتصاد تنافسي ومتنوع، من خلال زيادة معدلات التشغيل وفرص العمل اللائق، وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال".

ونوه: "لقد حرصنا في تطوير تلك الوثيقة على إتباع نهج التشاور والمشاركة يجمع كافة أصحاب المصلحة، حيث تم تشكيل لجنة توجيهية لمتابعة خطوات الاعداد ضمت في عضويتها ممثلي الوزارات والجهات المعنية وممثلين عن منظمات العمال و أصحاب الأعمال، وكذلك منظمة العمل الدولية حتى تلقى الوثيقة اجماعًا من كافة الأطراف".

اقرأ أيضًا: اتحاد صيادلة مصر: تنظيم مؤتمراً بعنوان ” EPSF 23rd National Symposium”

واصل: "كما عقدنا ورش عمل لأعضاء اللجنة التوجيهية للتباحث حول نتائج هذه الدراسة وكذلك التعرف على مقترحاتهم بشأن الرؤية المستقبلية، وكيفية الوصول إلى الهدف المنشود، وكان من أهم مخرجات تلك الورش إعداد الاطار العام للاستراتيجية والذى تضمن طرح لعدد من الركائز والتي سيتم تناولها في الوثيقة لمعالجة التحديات سالفة الذكر".

موضوعات متعلقة