الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:12 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

13 مديرية عمل تُشارك فى برنامج تدريبي عن ”دليل الإجراءات الموحدة لإنشاء المنظمات النقابية العمالية”

13 مديرية عمل  تُشارك فى برنامج تدريبي عن ”دليل الإجراءات الموحدة لإنشاء المنظمات النقابية العمالية”
13 مديرية عمل تُشارك فى برنامج تدريبي عن ”دليل الإجراءات الموحدة لإنشاء المنظمات النقابية العمالية”

شاركت 13 مديرية عمل في فعاليات برنامج تدريبي حول دليل الإجراءات الموحدة لإنشاء المنظمات النقابية العمالية، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، تم عقد تلك الفعاليات في محافظة الأسكندرية.

وأعلنت وزارة العمل، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، عن إطلاق فعاليات البرنامج التدريبي الثاني حول "دليل الإجراءات الموحدة لإنشاء المنظمات النقابية العمالية"، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، في إطار تنفيذ "مشروع تعزيز علاقات العمل ومؤسساته في مصر"، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع المنظمة الدولية.

وقالت الوزارة إن هذه الدورة، التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، تهدف إلى بناء القدرات المؤسسية لفريق عمل الوزارة والمديريات على دليل الإجراءات الموحدة للتنظيم والذي يهدف إلى تمكين المنظمات النقابية العمالية من أداء دورها وتسيير الإجراءات الخاصة بتسجيل بياناتها لدى الجهة الإدارية.

وشارك في البرنامج التدريبي عدد من العاملين في إدارة شؤون المنظمات النقابية بالديوان العام بالمكتب الفني للوزير، وكذلك مديريات العمل في محافظات السويس، والدقهلية، والمنوفية، وبورسعيد، والغربية، والقليوبية، والبحيرة، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، ومطروح، وكفر الشيخ، والأسكندرية.

وأشرف على الإعداد والتنفيذ للبرنامج التدريبي فريق عمل الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب، أيمان الشاطر، ومن الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، سامح درويش.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الجزء الأول من هذا المشروع تم تنظيمه في القاهرة خلال يومي 11 و 12 سبتمبر الماضي بالاعتماد على دليل الإجراءات الموحدة لإنشاء المنظمات النقابية العمالية، وذلك بحضور وفد رفيع المستوى من منظمة العمل الدولية، وكان هذا الدليل جزءًا من أدوات الاستدامة التي حققها مشروع تعزيز علاقات العمل ومؤسساتها في مصر، والذي تنفذه الدولة المصرية بالتعاون مع منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة. يعكس هذا المشروع الذي يتمتع بأهمية تنموية، اهتمام الحكومة وأصحاب العمل والعمال بالحرية النقابية والحوار الاجتماعي وتحسين ظروف العمل، وله تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري بشكل عام.

وأعلن الوزير شحاتة في ذلك الوقت عن تفعيل دور اللجنة المشكلة لدراسة شكاوى المنظمات النقابية العمالية، وأعرب عن شكره وتقديره لمنظمة العمل الدولية على دعمها للمشاريع التنموية وتعزيز علاقات العمل.

وأكد التعاون المستمر والإيجابي مع منظمة العمل الدولية التي وقعت مصر معها أكثر من مئة اتفاقية عمل دولية على مدار أكثر من 100 عام، وتنعكس هذه الاتفاقيات في تشريعات مصر المتعلقة بملف العمل وتطبيق معايير العمل الدولية في الواقع، ويحتوي الدليل على سبعة أقسام، بدءًا من التعريفات وحتى المحتويات المتعلقة بلائحة النظام الأساسي للمنظمات النقابية العمالية.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: تفتيش على شركات القرية الذكية بأسيوط للتأكد من تطبيق القانون

موضوعات متعلقة