الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:44 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”العمل” تتابع تطبيق القانون في محطات الطاقة الشمسية بأسوان

"العمل" تتابع تطبيق القانون في محطات الطاقة الشمسية بأسوان
"العمل" تتابع تطبيق القانون في محطات الطاقة الشمسية بأسوان

قالت وزارة العمل، إن مديرية العمل بمحافظة أسوان راقبت استعدادات شركات الطاقة الشمسية في فارس للبدء في تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في قرية فارس من خلال زيارات ميدانية لهذه المحطات.

وأضافت الوزارة، أن الزيارات تهدف إلى التحقق من سلامة الإجراءات والأوضاع القانونية لتلك الشركات وعدم انتهاك قوانين العمل رقم 12 لسنة 2003 وتطبيق متطلبات السلامة والصحة المهنية في تلك المواقع، كما يلتزم تلك الشركات بتوظيف سكان قرية فارس في مراحل المشروع المختلفة بما في ذلك البناء والتشغيل والصيانة، وتم تسجيلهم في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة المسجلة.

ويأتى ذلك بناء على توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالتواجد المستمر مع العاملين في القطاعات المختلفة وتحديد وتسجيل العمالة غير المنتظمة في المشروعات القومية الكبرى والتأكد من توفيرهم للرعاية الاجتماعية والصحية والتأمين التي توفرها الوزارة والمديريات حمايةً ورعايةً لتلك الفئة من العمال.

محطات الطاقة في فارس

صرح فوزي صابر، مدير مديرية العمل في أسوان، في تقرير للوزارة، بوجود خطة عمل لمتابعة أداء محطات الطاقة في فارس، بدأت بالفعل من خلال التحضيرات والتشغيل المؤقت حتى التعيين في هذه المحطات والحفاظ على حقوق العمال فيها وخلق بيئة عمل متوازنة بين العامل وصاحب العمل لضمان استمرارية العمل في هذه المنشآت واستقرار أوضاع العمالة فيها.

وأشار إلى أنه مع بدء المرحلة الإنشائية، تهدف المديرية إلى تسجيل وتسجيل العمالة غير المنتظمة وتسجيلها وإدراجها في قاعدة بيانات العمالة المسجلة والتي تحصل على بطاقة الرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك لمساعدة هذه الفئة على تحمل أعباء المعيشة

أكد أن دور المديرية لا يقتصر على ذلك، بل تقوم بدور هام في إعداد وتأهيل وتدريب هذه العمالة تقنيًا قبل العمل في هذه المحطات، لضمان جودة العمل وتقليل الخسائر المحتملة التي قد تنشأ عن ضعف وقلة الخبرة العملية والتقنية ، ويتم تدريب العمالة بالتعاون مع شركاء العمل لتوفير خدمة تدريب ممتازة تخدم مراحل العمل المختلفة في هذه المنشآت.

محطة الطاقة الشمسية

قال مدير المديرية إن محطة "فارس" هي ثاني أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط بعد محطة ببنان للطاقة الشمسية، وتم بناؤها على مساحة 10 آلاف متر مربع في الظهير الصحراوي بمركز كوم امبو في أسوان.

محطات الطاقة الجديدة والمتجددة

وتعتبر محافظة أسوان واحدة من المحافظات الواعدة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، من المتوقع أن يتم تشغيل هذه المحطات بحلول سبتمبر 2024، ويهدف المشروع إلى توفير 2000 وظيفة في مراحله المختلفة، مما يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، بما في ذلك توفير وسائل المعيشة والوجبات والنقل.

وتعتبر مثل هذه المشروعات القومية بداية للتنمية في جنوب مصر، حيث تعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية لسكان تلك المناطق، بالإضافة إلى ذلك، فإنها مشروعات بيئية ناجحة تتوافق مع معايير الحفاظ على البيئة ومقاومة التغيرات المناخية التي تسببت في خسائر بشرية ومادية في معظم دول العالم.

اقرأ أيضا: بمشاركة 20 عامل.. وزارة العمل: توعية العمال بأحكام القانون داخل مصنع بأسيوط

موضوعات متعلقة