الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:46 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: تدريب فتيات بور سعيد على مهنة الخياطة.. وندوة تثقيفية بالقاهرة

وزارة العمل: تدريب فتيات بور سعيد  على مهنة الخياطة.. وندوة تثقيفية بالقاهرة
وزارة العمل: تدريب فتيات بور سعيد على مهنة الخياطة.. وندوة تثقيفية بالقاهرة

صرحت وزارة العمل، في بيان لها، بأن مديرية العمل في محافظة بورسعيد قامت بمتابعة سير التدريب في ورش التدريب المهني في المركز الثابت بمديرية بورسعيد، وقامت بزيارة ورش التفصيل والخياطة والتدريب فيهما لعدد 45 متدربة، كما عملت على توعية والنقاش حول دور التدريب المهني في تأهيل الأفراد لسوق العمل وتمكين النساء اقتصاديًا، بالإضافة إلى التوعية بالجهات المالية المتاحة لراغبي العمل الحر وريادة الأعمال، وذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني في الوزارة، بموجب خطة التدريب للعام التدريبي 2023-2024، وتنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتدريب الشباب من الجنسين على المهن المطلوبة في سوق العمل بالمحافظات، لتأهيلهم للدخول في سوق العمل وتوضيح أهمية العمل الحر والمشروعات الصغيرة في تعزيز خطط التنمية وتحقيق رؤية مصر 2030.

تدريبات وزارة العمل

وصرّح عبد الونيس عبد الله، مدير مديرية العمل في بورسعيد، بأن المتدرب سيحصل على شهادة إتمام التدريب المعتمدة من المديرية بعد انتهاء الدورة التدريبية التي يتم تنفيذها وفقًا للخطة المحددة للتدريب المهني.

البرامج التدريبية المجانية

وأضاف أن المزايا المقدمة في البرامج التدريبية تتمثل في أن التدريب مجاني، ويتم تنفيذه وفقًا لأحدث المناهج التدريبية، ويتم توفير المستلزمات والأدوات التدريبية مجانًا.

وشارك في تنفيذ الدورة فريق العمل في مركز التدريب الكيميائي منار العوضي بصفته مدير المركز، إلى جانب الباحثة حنان محمود والموجه الفني هاني عيسى، والمدربتين نهلة أبو العزائم وسمر شكري من قسم التفصيل والخياطة.

ندوات وزارة العمل

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة العمل عن تنظيم ندوة تثقيفية حول أحكام قانون العمل الذي صدر في عام 2003 وقانون الطفل والقرار الصادر في عام 2021 وحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

تم تنظيم الندوة بالتعاون مع إدارة الرعاية وإدارة رعاية الطفل في مكتب عمل الزيتون، بمشاركة 20 عاملًا من شركة جيزة للغزل والنسيج، تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات التي ينظمها المديرية لتعريف العاملين داخل المنشآت بأحكام القانون وتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف التوعية والتثقيف بشأن أحكام القانون وحقوق وواجبات كافة العاملين في القطاع الخاص والاستثماري، بهدف تعزيز علاقات العمل وتحقيق مزيد من التنمية والمكاسب للجانبين.

حقوق وواجبات العمال

في تقريره للوزارة، أوضح مدير مديرية العمل بالقاهرة أحمد عزاز أن الندوة تناولت شرحًا لنصوص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وكذلك استعراض حقوق وواجبات العمال وأصحاب الأعمال.

قانون حماية الطفل

كما تم مناقشة مواد قانون حماية الطفل المدمجة في قانون العمل، والقرار رقم 215 لسنة 2021، وتعريف السن المناسب لعمل الأطفال والمهن الممنوعة لهم لحمايتهم من الأخطار.

حقوق المرأة العاملة

تم أيضًا مناقشة حقوق المرأة العاملة وتحقيق المساواة بين الجنسين، بهدف دعم العملية الإنتاجية والحفاظ على حقوق كلا الطرفين.

والندوة حضرها مدير إدارة الرعاية زيزي مصطفى، ومدير إدارة الطفل صفاء ربيع، ومدير مكتب تفتيش الزيتون رشا أحمد، ومفتشة التفتيش أسماء عاطف من مكتب عمل الزيتون، بحضور هشام حلمي مدير شؤون العمال في شركة جيزة للغزل والنسيج.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: تعاون مع جامعة قناة السويس بالإسماعيلية