الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:59 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: بدء التدريب المهني على 4 مهن وندوة للتوعية بالمنيا

وزارة العمل: بدء التدريب المهني على 4 مهن وندوة للتوعية بالمنيا
وزارة العمل: بدء التدريب المهني على 4 مهن وندوة للتوعية بالمنيا

أعلنت وزارة العمل عن تنظيم المقابلات الشخصية للشباب من الجنسين الذين يتقدمون للحصول على برامج تدريبية مجانية مقدمة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة في مديرية العمل بمحافظة المنيا، ستتم هذه المقابلات لتخصصات صيانة المحمول والحاسوب والتفصيل والخياطة والأعمال اليدوية والتطريز.

ستقام المقابلات في ديوان المديرية، بالإضافة إلى عقد ندوة للتوعية باتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 في مركز التدريب المهني التابع للمديرية، وسيحضر هذه الندوة 33 متدرب.

سيكون هناك إشراف من الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة في الوزارة والإدارة العامة لشؤون المرأة، تأتي هذه الخطوة كجزء من تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة للتركيز على تدريب الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل وتأهيلهم للحصول على فرص عمل لائقة أو بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة، بالإضافة إلى تكثيف التوعية والتثقيف بالقوانين والقرارات الوزارية المنفذة لتعريف كل فئات العمال في المنشآت الخاصة والاستثمارية بحقوقهم وواجباتهم.

في تقرير لوزارة العمل، أوضح مدير مديرية العمل بالمنيا، محمد صلاح، أن المديرية قد وفرت برامج تدريبية مجانية للشباب في إطار التعاون والتنسيق المستمر مع الجهات المتخصصة، وذلك بناءً على استراتيجية الوزارة في التدريب لتحقيق التشغيل، وتشمل هذه البرامج تدريبًا على 4 مهن للشباب من كلا الجنسين، في مركز التدريب المهني بالمنطقة الصناعية، فتتراوح مدة التدريب على مهنة التطريز 36 يومًا، وعلى مهنة الخياطة 46 يومًا، وعلى صيانة المحمول والحاسب الآلي 56 يومًا.

وتقام البرامج من الأحد إلى الخميس في كل أسبوع، مع توفر إمكانية الانضمام لذوي الهمم واعتماد أحدث أساليب التدريب العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تنظم الإدارة النسائية ندوة للتوعية والتعريف بحقوق الطفل وكيفية حمايته من أشكال العنف والإساءة والإهمال، وتأمين حقه في الرعاية الصحية، وحمايته من أي استغلال ضار. وحضر الندوة عزة الجندي مديرة الإدارة النسائية، وتريزة سلامة مديرة إدارة تراخيص الأجانب، وأحد أعضاء وحدة تحقيق المساواة بين الجنسين.

وفى سياق متصل، تعلن وزارة العمل عن انتهاء مديرية العمل في محافظة دمياط من تنظيم دورات تدريبية مجانية للشباب من كلا الجنسين في مجالات التبريد والتكييف والخياطة والتفصيل.

وأكدت الوزارة أنه استفاد من هذه الدورات 18 متدرب ومتدربة، وتم تنظيم اختبارات نظرية وعملية لهم في مركز التدريب المهني في دمياط الجديدة تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني في الوزارة، يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة التركيز على تدريب الشباب من كلا الجنسين في المهن المطلوبة في سوق العمل لتأهيلهم وتطوير مهاراتهم من أجل الحصول على فرص عمل لائقة أو بدء مشروع صغير لتحسين معيشتهم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت منى الأطروش، مدير مديرية العمل بدمياط، أن المديرية تسعى جاهدة لتقديم دورات تدريبية مجانية للشباب من كلا الجنسين، بهدف تأهيلهم لسوق العمل المطلوبة داخل المحافظة.

وتقوم المديرية بتنفيذ هذه الدورات في مراكز التدريب المهني الثابتة والوحدة المتنقلة ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك".

وكما تشجع المديرية الشباب على الاهتمام بالعمل الحر وريادة الأعمال، من خلال التعاون والتنسيق مع العديد من الجهات المختصة، بهدف مساعدتهم في إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة وتوفير فرص عمل لائقة.

وتتعاون المديرية أيضاً مع شركات ومصانع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل جديرة للراغبين في الحصول على فرصة عمل، بهدف تحسين مستوى معيشتهم وتخفيض معدلات البطالة في ظل النظام الجديد في البلاد.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: عقود عمل لذوى همم بمنتجع كليوباترا بالساحل الشمالى بمطروح