الإثنين 4 مارس 2024 07:41 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 فئات تستحق صرف منحة الـ1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة.. تعرف عليها

10 فئات تستحق صرف منحة الـ1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة.. تعرف عليها
10 فئات تستحق صرف منحة الـ1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة.. تعرف عليها

شهدت الأشهر الأخيرة جهودًا كبيرة من وزارة العمل برئاسة حسن شحاتة، حيث تم العمل على حصر العمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من البرامج الاجتماعية والمنحة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه في عيد العمال الأخير في الأول من مايو الماضي.

ووجه الرئيس بضرورة صرف منحة مالية قيمتها 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة من خلال صندوق الطوارئ لمساعدة العمالة غير المنتظمة.

تشمل الفئات العمالة غير المستقرة التي تستحق منحة دورية

وبحسب القانون رقم 12 لعام 2003 والذي يطبق حاليًا، تتولى وزارة العمل "السلطة المختصة" مسئولية الإشراف على تنفيذ هذا القانون في منشآت القطاع الخاص وغيرها من بنود العمل والعمالة غير المختصة. ووفقًا للقانون، هناك فئات من العمالة التي تم تحديدها وتصنيفها كعمالة غير منتظمة، وتستحق تلك الفئات منحًا من الدولة، سواء كانت تلك المنح عاجلة وتصدر عن قرارات خاصة أو تلك المنح الدورية المنصوص عليها في القانون.

تستعرض الطريق فئات العمالة غير المنتظمة المستحقة للحصول على منحة عاجلة قدرها 1000 جنيه، ويبلغ عدد هذه الفئات 11 فئة من العمالة غير المنتظمة، وتشمل الفئات التالية:

1- الأشخاص الذين يمتلكون عقارات مبنية ويحصل كل منهم على دخل سنوي أقل من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

2- عمال التراحيل.

3- صغار العاملين ذوي حسابهم الخاص مثل الباعة المتجولين ومشعلي السيارات وتوزيع الصحف ومنظفي الأحذية المتنقلين وغيرهم من الفئات المشابهة والحرفيين.

4- خدم المنازل والأفراد الذين يعملون فيها هم الأشخاص الذين يقومون بأعمال خدمة وتنظيف داخل المنازل.

5- محفظو القرآن الكريم وقرائه.

6- المرتلون وغيرهم من خدام الكنيسة.

7- يتم توريث الأعمال في المؤسسات الفردية لورثة المورث، شريطة أن لا يعمل في المؤسسة عمال بدوام كامل بعد وفاة المورث وأن يكون حصة الوارث من الدخل السنوي للمؤسسة هي الأساس لتحديد ضريبة الدخل، وأن تكون هذه الحصة أقل من أدنى حد للأجر الاشتراكي، وأن لا يكون الوريث قائمًا بإدارة المؤسسة.

8- ذوو الخبرة المؤقتون في مجال الزراعة، سواء في التشجير أو الحقول أو الحدائق أو البساتين، أو في مشاريع تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة أو الدواجن، أو في المناحل أو في أراضي الاستصلاح والاستزراع.

9- حاملو الأراضي الزراعية الذين تشمل مساحة مملوكتهم أقل من فدان سواء كانوا أصحابها أو يستأجرونها بالأجرة أو بواسطة الزراعة.

10- أصحاب الأراضي الزراعية الذين لا يمتلكون مساحة تزيد عن الفدان.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: تعزير لعلاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل بالأقصر