الإثنين 4 مارس 2024 09:23 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 معلومات عن أهمية انعقاد المجلس الأعلى للحوار بمجال العمل

معلومات عن أهمية انعقاد المجلس الأعلى للحوار بمجال العمل
معلومات عن أهمية انعقاد المجلس الأعلى للحوار بمجال العمل

بدأ وزير العمل حسن شحاتة في عقد عدة اجتماعات للمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، بهدف دراسة مشروع قانون العمل الذي تم تقديمه لمجلس النواب، وبحضور ممثلي العمال وأصحاب العمل، من أجل التوصل إلى الاتفاق حول النص النهائي الذي يضمن حقوق العمال ويوفر بيئة عمل ملائمة للإستثمار.

يتناول هذا التقرير دور المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي وما يحتويه هذا الدور على:

_يرسم السياسات القومية بهدف تعزيز الحوار بين الجهات المشاركة في عملية الإنتاج، وإنشاء بيئة تشجع على الاستشارة والمشاركة في وضع قوانين العمل والتنظيم النقابي، والتعبير عن الرأي في الاتفاقيات العمل الدولية والعربية قبل التوقيع عليها.

_الهدف هو إقامة وتعزيز الثقة بين شركاء عملية الإنتاج واتخاذ إجراءات لدعم المشاريع الاقتصادية التي تساهم في توفير فرص عمل مناسبة.

_تهدف أيضًا إلى اقتراح حلول مناسبة لمواجهة النزاعات الجماعية في العمل على الصعيد الوطني، وبخاصة خلال الأزمات الاقتصادية التي قد تؤدي إلى توقف كامل أو جزئي لبعض المشاريع.

_يقوم المجلس بتقديم اقتراحات للحلول المناسبة لمواجهة النزاعات الجماعية في العمل على مستوى البلاد، وخاصة في الأزمات الاقتصادية التي تؤدي إلى توقف العمل الكلي أو الجزئي في بعض المشاريع.

_يتناقش المجلس فيما يتعلق بمسائل العطور الخاصة، ومشروعات القوانين ذات الصلة، والقرارات الوزارية المتخذة بالتشاور مع مندوبي منظمات العمال وأصحاب العمل، وكيفية تعامل القطاع الخاص مع جائحة كورونا وغيرها من قضايا العمل.

_المجلس يُعَدُّ واحدًا من أبرز أشكال التعاون مع مؤسسة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، وتعتبر الدولة المصرية هذا التعاون نموذجًا حيًا وواقعيًا يُؤكد اعتقادها القوي بقيمة الحوار بين جميع المواطنين من أجل وضع قوانين تعزز التقدم وتحقق العدالة والتوازن في علاقات العمل بالنسبة لكلٍ من صاحب العمل والعامل.

اقرأ أيضا: وزير العمل ومدير ”العمل الدولية” يجتمعان مع قطاع الملابس الجاهزة

موضوعات متعلقة