الإثنين 4 مارس 2024 09:04 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير العمل في حوار لـ”جريدة الطريق”: العمال في عهد الرئيس السيسي تشهد نقلة تاريخية كبيرة

وزير العمل في حوار لـ”جريدة الطريق”: العمال في عهد الرئيس السيسي تشهد نقلة تاريخية كبيرة
وزير العمل في حوار لـ”جريدة الطريق”: العمال في عهد الرئيس السيسي تشهد نقلة تاريخية كبيرة

ملف ذوي الهمم والعمالة الغير منتظمة من الملفات الرئيسية التي اهتم بها الرئيس بشكل كبير منذ توليه المسؤولية

نقل الجهاز الإداري للدولة إلى العاصمة الإدارية

انخفاض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب

أجرت جريدة "الطريق" حوارًا مع وزير العمل، حسن شحاتة، حول بعض قضايا تهم شباب العمال، متحدثًا عن فرص العمل التي توفرها الوزارة دوريًا وساعدت في توظيف 18 ألف عامل، ومدى اهتمام الوزارة بالعمالة غير المنتظمة وذوي الهمم، والتدريب المهني المجاني، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجاء في نص الحوار:

ما دور الوزارة في دعم التدريب المهني لتحقيق الاستدامة؟

إن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة تشمل خطة التدريب المهني للعام المالي 2022-2023 حيث تنفذ في 75 مركز تدريب موزعة على جميع المحافظات، وأن هناك 38 مركزًا ثابتًا و متنقلًا، يتلقى فيها 10 الالف شابًا وفتاة تدريبًا في 49 مهنة، و يبلغ عدد الدورات التدريبية المقدمة فيها 500، وتستعد الوزارة في 2023 لتقديم 11 وحدة تدريب متنقلة جديدة في المحافظات؛ لتدريب الشباب على مهن يحتاجها السوق الداخلي، وذلك من خلال مبادرتي "حياة كريمة" و "مهنتك مستقبلك" التي تنفذها الوزارة.

ماذا عن مبادرات التدريب بوزارة العمل؟

تم التوقيع على اتفاقية التعاون مع شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات ووزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات وصندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع لوزارة العمل، وتهدف الاتفاقية إلى تطوير وإدارة مراكز التدريب التابعة لوزارتي العمل و الصناعة ومصلحة الكفاءة الإنتاجية، وتقديم التدريب الفني والمهني والتثقيفي للعمالة المصرية وفقًا للمعايير الدولية، وتغيير الثقافة المجتمعية تجاه العمالة الفنية.

ما دور الوزارة فى التدريب المهني للتشغيل وفقًا لشروط الاستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة؟

شاركت وزارة العمل في وضع خطة لتحديث نظام التدريب المهني باستخدام أحدث الأساليب التدريبية العالمية، بما في ذلك تدريب على أنظمة التكنولوجيا المختلفة، وتدريب أيضًا شباب المتخرجين على وظائف المستقبل الرقمية، ومنحت الوزارة 160,800 شهادة لقياس مستوى المهارة، وحيث تساعد المتدربين على الحصول على فرص عمل داخل أو خارج البلاد، أو الحصول على ترخيص لممارسة الحرفة أو الترقية في وظيفتهم.

ما جدوي الفعاليات والأنشطة في تخفيض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب؟

نجحت الوزارة في المرحلة الثانية من استراتيجية التوظيف الوطنية بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية، من خلال إطلاق النشرة التوظيفية وملتقيات التوظيف في مديريات العمل على مستوى الجمهورية، وتم توظيف أكثر من 20 ألف عامل خلال الفترة من أغسطس 2022 حتى الآن.

ما ضوابط تنظيم إلحاق العمالة المصرية بالخارج؟

تم وضع إجراءات وضوابط لتنظيم عملية إلحاق العمالة المصرية المدربة والمؤهلة، والعمالة الموسمية خلال مواسم الحج والعمرة لعام 2023 في المملكة العربية السعودية، كما تم عقد 9 ملتقيات توظيف في 9 محافظات توفرت فيها 24196 فرصة عمل للشباب من مختلف المؤهلات والتخصصات، وشاركت في هذه الملتقيات 255 شركة، وبالإضافة إلى ذلك افتتاح وحدة خدمات العمالة المصرية في الخارج في مبنى الوزارة لتسهيل حصول العمالة الراغبة في السفر إلى الخارج على خدمات الوزارة وإنهاء إجراءاتهم بسهولة.

وما خطة وزارة العمل لتعزيز العمالة غير المنتظمة؟

الوزارة تنفذ تعليمات الرئيس السيسي للدعم المالي لهذه الفئة، حيث قدّمت الدولة منحًا رئاسية للمتضررين بقيمة 4.586 مليار جنيه خلال جائحة كورونا؛ و تبرع أيضا حسابات الرعاية الصحية والاجتماعية لمدارس العمل في مديريات القوى العاملة بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتتضمن زيادة سرعة الحصر والتوسع في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة، وأن ذلك تم في الـ 8 شهور الماضية إلى حصر إجراءات جديدة، وسيتم إنشاء جهاز تنفيذي خاص لإدارة حسابات العمل الغير منتظم في جميع أنحاء البلاد، وذلك بمتابعتى مباشرةً؛ بهدف تعزيز الرقابة على استخدام موارد العمل الغير منتظم و الخصائص المالية الخاصة به، من خلال وضع إرشادات وإجراءات لتنظيم هذه الحسابات، تحت القانون بقرار رقم 304 للعام 2022.

ما دور وزارة الاتصالات فى تطبيق التحول الرقمي؟

بدأنا العمل مع وزارة الاتصالات، للتحويل الرقمي لخدمات وبيانات العمالة غير المنتظمة، وذلك بإنشاء قاعدة بيانات موحدة، لتوفير المعلومات لأخذ القرارات وتقديم آليات دقيقة لدعم وتوفير فرص العمل، وذلك بناء على التوجيهات الرئاسية إلى تحديث اللوائح المالية والإدارية لتشغيل العمالة غير المنتظمة في مختلف المجالات، بما في ذلك عمال المقاولات والعمالة الزراعية الموسمية وعمال البحار والمناجم والمخابز.

ماذا عن عدد العمالة غير المنتظمة؟

أرى أن عدد العمالة غير المنتظمة في قاعدة بيانات الوزارة هو 335 ألف عامل فقط، وهذا رقم قليل لا يتناسب مع الحجم الحقيقي، ولهذا تستهدف الوزارة ضم 2.5 مليون عامل غير منتظم خلال العام الحالي، وتتيح عملية التسجيل والاشتراك بسهولة وبتكلفة رمزية، كما يتم تقديم ميزات للعمالة غير المنتظمة مثل الحصول على منح ثابتة في عيدي الفطر والأضحى وعيد العمال والمولد النبوي، وكذلك تعويضات عند الإصابة أو الوفاة.

كيفية دفع صندوق المساعدات الطارئة أجور العمال في الشركات التي تواجه صعوبات؟

تم الكشف عن إجمالي مبلغ المساعدات التي قدمتها الصندوق لدعم أجور هؤلاء العمال في الشركات المضطربة منذ تأسيسه عام 2003 حتى مارس 2023؛ واشتملت هذه المساعدات على مبلغ 2 مليار و 188 مليون و 700 ألف جنيه واستفاد منها 422 ألفًا و 743 عاملًا يعملون في 3969 منشأة، وتضمن قطاع السياحة مبلغ مليار و 600 مليون جنيه خلال جائحة كورونا فقط.

ما أهمية إدماج ذوي الهمم في خطط الاستدامة؟

بناء على تعليمات الرئيس السيسي؛ ركّزت الوزارة على ثلاثة محاور لتنفيذ وهي: "التحديد و التدريب و العمل"، واعتبرت ملف ذوي الهمم أحد أهم الملفات التي يهتم بها الرئيس، و خصص منذ عام ٢٠١٨ للتركيز على هذا الملف، و أصدرت الحكومة القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ لحماية هذه الفئة في المجتمع.

ما خطوات الوزارة في تنفيذ التوجيه الجديد للرئيس السيسى بشأن دمج ذوي الهمم في سوق العمل؟

أن الوزارة صدر لها القرار الوزاري رقم (22) لسنة 2023، والذي يشكّل الوحدة المركزية لتدريب وتشغيل ورعاية الأشخاص ذوي الهمم برئاسة الوزير وعضوية ممثلي الوزارات والجهات المعنية، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات أسبوعية مع مديري مديريات العمل في المحافظات لمتابعة مدى التزام المنشآت بتوظيف نسبة الـ 5% وتوجيههم بضرورة حصر هذه المنشآت بأسرع وقت ممكن، 15,890 منشأة من إجمالي المنشآت التي يعمل فيها أكثر من 20 عاملاً، والتي يبلغ عددها 23,646 منشأة، حيث يعمل فيها 2,459,859 عاملًا، وهذه المنشآت توظف 20 عامل، كجزء من جهود التأمينات الاجتماعية لمعرفة نسبة الـ 5% المطلوبة بموجب القانون رقم 10 لعام 2018، الوزارة قد حددت أن هذه المنشآت توظف 1,899,518 عامل، وأن هناك 50,530 عاملًا يحتاج إلى توظيفهم كجزء من برنامج ذوي الهمم، وحتى الآن تم تعيين 71,623 عاملاً فقط.

ماذا عن التعاون مع وزارتي الاتصالات والتضامن الاجتماعي لإطلاق منصّة وطنية لتقديم الخدمات لذوي الهمم؟

تم تكليف وزراء بتخصيص نسب من المتدربين في مراكز التدريب المهني في جميع أنحاء البلاد لذوي الهمم، لتأهيلهم وتدريبهم على سوق العمل، كما تم تخصيص نسبة من عقود العمل داخل ملتقيات التوظيف ونشرات التوظيف الشهرية لذوي الهمم، وذلك في إطار خطة الحصر والتدريب والتشغيل و تنفذها الوزارة تحت إشراف الرئيس.

ما دور وزارة العمل في تنفيذ التكليفات الصادرة من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء لنقل الجهاز الإداري للدولة إلى العاصمة الإدارية؟

تم إجراء اختبارات في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والجدارات السلوكية لجميع المنتقلين لإعطائهم تقييماً واضحًا لمهاراتهم؟ ومن ثم تم التنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتدريب الموظفين المنتقلين وفقاً لنتائج الاختبارات، وذلك بمساعدة كلا من وزارة القوى العاملة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضا: وزير العمل: تفعيل دور المجلس الأعلى للحوار المُجتمعي توجيه من الرئيس السيسي

موضوعات متعلقة