الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير العمل يوجه بسرعة الإنتهاء من دليل إجراءات التشغيل بالخارج

وزير العمل يوجه بسرعة الإنتهاء من دليل إجراءات التشغيل بالخارج
وزير العمل يوجه بسرعة الإنتهاء من دليل إجراءات التشغيل بالخارج

وجه وزير العمل حسن شحاتة بضرورة إنهاء "دليل إجراءات التشغيل بالخارج" بسرعة، يهدف الدليل إلى تنظيم وتحديد إجراءات تشغيل العمال المصريين في الخارج، وذلك تجاوبًا مع التغيرات التي حدثت في سوق العمل الخارجي والتحديات التي تواجهه.

ووجه الوزير إلى المشاركين في ورشة العمل التي نظمتها الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية والإدارة العامة لتنمية المواهب بالوزارة، تمت المناقشة حول مسودة "دليل إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) بشأن التشغيل بالخارج" في تعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة والمنظمة الدولية للهجرة والاتحاد الأوروبي.

وأكدت الوزارة أن الهدف من ذلك هو تطوير الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال توفير فرص عمل لائقة للراغبين في العمل في الخارج، وتأهيلهم وتوعيتهم قبل السفر، ومتابعتهم ورعاية وحماية حقوقهم بعد السفر للعمل في الخارج.

وأفادت "الوزارة" بأن الورشة جزء من برنامج "THAMM" في مصر، الذي يهدف إلى مقاربة شاملة لحوكمة هجرة العمالة وتنقل العمال في شمال إفريقيا، وذلك بالتعاون مع شركاء دوليين مثل الاتحاد الأوروبي ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة على إعداد "دليل الإجراءات".

كان هدف الورشة هو الحصول على تعليقات حول مسودة إجراءات التشغيل القياسية من الإدارات المعنية داخل الوزارة، وبناءً على التعليقات والتوصيات النهائية للورشة، سيتم تحديث المسودة الأولية لإجراءات العمل القياسية بطريقة تساعد مستخدمي الوزارة في الإدارات المختصة داخليًا وخارجيًا على تحقيق الهدف المرجو منها، وهو حماية العمالة المصرية وتفعيل مبادئ التوظيف العادل وفقًا للتشريعات الوطنية.

وأوضح البيان الصحفي أنه بدأت المناقشات بين الأطراف المعنية بإستقدام الاستشاري د. ماجدة أسعد، لوضع مسودة أولية للاجراءات القياسية بالتعاون مع وزارة العمل. وخلال الفترة السابقة، تم إجراء مراجعة مكتبية تتضمن:

أ) الدلائل ذات الصلة بالتشغيل بالخارج وإلحاق العمالة به.

ب) استعراض المبادئ التوجيهية والنماذج والوثائق والإجراءات القائمة في وزارة العمل التي تنظم إلحاق العمال المصريين بالأسواق الدولية.

ج) استعراض دور ومسؤوليات إدارات التشغيل بالخارج وتحليل التفاعل بينها.

د) استعراض القرارات والمقررات الوزارية القانونية التي أصدرها وزير العمل لتنظيم إجراءات توظيف العمال المصريين بالخارج، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الاجتماعات مع جميع الإدارات المختصة.

وتمت المشاركة في الورشة من قبل المشرفة على إعداد المسودة الدكتورة ماجدة أسعد، وممثل مكتب منظمة العمل الدولية فرح البطراوي، وخبير منظمة العمل الدولية محمد عبد العاطي، وممثلة المنظمة الدولية للهجرة منيرة الكحلاوي، ومن وزارة العمل كان هناك مدير عام تفتيش العمل سيد الشرقاوي، ومدير عام البنية الأساسية وتأمين المعلومات محمد كمال، ومدير عام إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر هند محمد، ومدير عام التطوير المؤسسي جوزيف رضا، ومدير عام المكتب الإعلامي محمد عبد الفتاح، ومدير عام خدمة المواطنين خالد أبو الوفا.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك د. أميرة ذكي منسقة المشروع وباحثة في الإدارة العامة للشؤون الإقليمية والدولية، وشارك أيضًا ممثلو الإدارة العامة للتشغيل والإدارة العامة لشؤون شركات إلحاق العمالة والإدارة العامة للتمثيل الخارجي.

اقرأ أيضا: العمل: تدريب فتيات على التفصيل وتوعوية في السلامة والصحة المهنية وتسجيل عمالة غير منتظمة بالوادي الجديد

موضوعات متعلقة