الطريق
السبت 25 مايو 2024 06:12 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بذكرى ميلاد ”بنت سلطح بابا”.. أسرار وحكايات في حياة إحسان شريف

الفنانة إحسان شريف
الفنانة إحسان شريف

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة إحسان شريف، التي ولدت في مثل هذا التاريخ 15 من مايو عام 1921، وهي من النجمات المنسيات في الفن المصري، التي يعرفها الجمهور العربي بلقب "بنت سلطح بابا" في الفيلم الشهير "إشاعة حب " فخفة ظلها وتلقائيتها الشديدة جعلتها حاضرة في الذاكرة لدي الجمهور .

نشأة الفنانة إحسان شريف

ولدت الفنانة إحسان شريف في يوم 15 من شهر مايو عام 1921 في منطقة حلوان بالقاهرة، وتنتمي لأسرة مصرية متوسطة، وتلقت تعليمها في مدرسة حلوان الثانوية للبنات، ودخلت عالم الفن في ثلاثينات القرن الماضي، ولكنها أجادت تمثيل دور السيدة الارستقراطية، وظل المنتجون والمخرجون يحصرونها في هذا الدور لعدة سنوات، ويرجع الفضل للفنان الراحل زكي طليمات الذي اكتشف موهبتها الفنية، وذلك عند انضمامها لفرقة "الهواة".

زواج إحسان شريف

وتزوجت إحسان شريف من الفنان الراحل زكي طليمات بعد انفصاله عن زوجته الأولى الصحفية فاطمة اليوسف، الشهيرة باسم "روز اليوسف"، وعملا معاً في العديد من الأعمال المسرحية مثل مسرحية "البكوات، ومسرحية الوطن"، وانضمت لفرقة نجيب الريحاني، ثم انتقلت بعدها إلى فرقة علي الكسار.

أبرز أعمال إحسان شريف السينمائية

وقدمت الفنانة الراحلة إحسان شريف العديد من الأدوار المميزة، وأبرزها: "فيلم أين عمري، النمر الأسود، إشاعة حب، البوسطجي، صلاح الدين الأيوبي، أم العروسة، مضى قطار العمر، الغريب، الرصاصة لا تزال في جيبي"، وكان آخر أعمالها فيلم "شهد الملكة" مع الفنانة نادية الجندي.

أعمال إحسان شريف الدرامية

وشاركت الفنانة إحسان شريف في العديد من الأعمال الدرامية المميزة في تاريخ التلفزيون المصري، ومنها: "مسلسل أبناء العطش، ميراث الغضب، مسلسل العنكبوت، اللسان المر، الرجل والحصان"، ومن مسلسلاتها الإذاعية: "مسلسل إذاعي ورد وشوك، لوكاندة نوم، نص دستة عيال، طريق الشر، دقات القلب الجريح، الحائط الرهيب، السر الباتع".

أهم جوائز إحسان شريف

وحصدت الفنانة الراحلة إحسان شريف، العديد من الجوائز على مدار مشوارها الفني، ومن أشهر الجوائز التي حصلت عليها، عندما قام الرئيس محمد أنور السادات بتكريمها عن مجمل أعمالها وصرف لها معاشاً شهرياً قدره 100 جنيه.

وفاة إحسان شريف

ورحلت إحسان شريف عن عالمنا، في 8 من سبتمبر عام 1985، تاركة إرثًا فنيا خلد اسمها في أذهان جمهورها ومحبيها بعد رحيلها.

اقرأ أيضا: لقطات عفوية تجمع أصالة وزوجها فائق حسن.. صور