الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 06:53 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر

ارشيفية
ارشيفية

يوجد العديد من الأسباب وراء الشعور بآلام الرقبة والكتف والصدر، وقد لا تشير هذه الآلام إلى مشكلة موضعية إذ قد ترتبط بجزء آخر من جسمك، مثل: القلب، والرئتين.

أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية هي حالة ناجمة عن حدوث انسداد في الشريان التاجي، مما يسبب نقص في كمية الدم المحمل بالأكسجين والواصل للقلب، هذا يسبب الشعور بألم في الصدر قد يمتد إلى الكتف والرقبة والذراع الأيسر.

ومن الجدير ذكره أن للذبحة الصدرية نوعان، وهي: الذبحة المستقرة والتي تحدث فيها الآلام في لحظة التوتر أو عند ممارسة نشاط ما وعادةً تختفي هذه الآلام في غضون دقائق، أما النوع الثاني فهو الذبحة الصدرية غير المستقرة وتحدث فجأة وفي أوقات الراحة وعادةً تستغرق الأعراض أكثر من 20 دقيقة.

احتشاء عضلة القلب

يعد احتشاء عضلة القلب أحد أمراض القلب الناجمة عن انسداد الشرايين حول القلب، وهذا يسبب الشعور بضغط وألم في الصدر ينتشر إلى الكتفين والرقبة والفك والذراعين وأعلى الظهر.

التهاب التامور

يعرف التامور بأنه الغشاء الرقيق المحيط بالقلب، وهو يحمي القلب ويثبته في مكانه، في حالات نادرة قد يتعرض هذا الغشاء للالتهاب وفي معظم هذه الحالات تكون الإصابة ناجمة عن عدوى فيروسية.

وعادة ما يحدث هذا الالتهاب فجأة، ويستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

الانسداد الرئوي

يحدث الانسداد الرئوي عندما تنتقل جلطة دموية متكونة في جزء من الجسم إلى الرئتين وتسبب انسداد أحد الشرايين الرئوية، مما يؤدي إلى تقليل كمية الدم الواصلة إلى الرئتين وظهور أعراض، مثل: ألم الصدر العميق، وضيق التنفس، وألم في الرقبة والكتف.

الالتهاب الرئوي

واحدة من أسباب آلام الرقبة والكتف والصدر هي الالتهابات الرئوية، وهي حالة تسبب تراكم السوائل في الحويصلات الهوائية في الرئتين.

هذا يسبب الشعور بألم شديد في الصدر عند السعال والتنفس العميق، ومن الممكن أن ينتشر إلى الكتف والصدر والرقبة.

حصى المرارة

تعرف حالة حصى المرارة بأنها تجمع السائل الهضمي في المرارة على شكل كتل صلبة، ويتراوح حجم الحصى بين حبيبات رملية إلى كرات تنس الطاولة.

ولا تزال الأسباب وراء الإصابة بحصى المرارة غير معروفة إلا أن هناك بعض العوامل تزيد خطر الإصابة، مثل: الإناث، وتجاوز عمر الأربعين، وزيادة الوزن، والحمل.

العصب المنضغط

يؤدي العصب المنضغط إلى آلام في الرقبة والصدر والكتف، وتختلف الأعراض الأخرى المصاحبة بناءً على نوع العصب المصاب، ويمكن أن تشمل التنميل والوخز والإحساس بالحرق في موقع الإصابة والمناطق المجاورة.

إجهاد عضلات الرقبة والكتف والصدر.

التهاب الأوتار.

حدوث خلع في الكتف.

كسور في عظمة الترقوة أو العضد.

التعامل مع آلام الرقبة والكتف والصدر

يتم أخذ أدوية الأسبرين، أو النيتروغلسرين، أو مميعات الدم في حالات أمراض القلب.

يتم في حالة مشاكل القلب الشديدة اللجوء إلى الجراحة والعلاج بالأكسجين.

يمكن أن تكون الأدوية المضادة للالتهابات كافية في حالات حدوث العدوى.

قد ينصح الطبيب ببعض التعديلات على نمط الحياة.

قد يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة، والكورتيكوستيرويد.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

ألم شديد ويزداد سوءًا في الصدر والكتف.

المعاناة من أمراض قلبية حالية.

صعوبة التنفس.

الإغماء.

الشعور بالدوخة.

ضعف شديد.