الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزكام طويل الأمد.. أعراض مشابهة لكورونا تطول بعد الشفاء من العدوى التنفسية

الزكام طويل الأمد يشبه تبعات كورونا
الزكام طويل الأمد يشبه تبعات كورونا

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن بعض الأشخاص الذين يصابون بالتهابات في الجهاز التنفسي الحادة، مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي، قد يعانون من أعراض مستمرة تشبه تلك التي يشكو منها المصابون بـ "كورونا طويلة الأمد".

وأجرى الباحثون في جامعة كوين ماري في لندن استبيانا لأكثر من 10 آلاف شخص في المملكة المتحدة، بين يناير وفبراير عام 2021، وسألوهم عن حالتهم الصحية بعد إصابتهم بالتهابات تنفسية في الأشهر السابقة.

ووجدوا أن 13.6% من المشاركين قالوا إنهم عانوا من أعراض طويلة، مثل السعال وآلام المعدة والإسهال ومشاكل في الذاكرة والتركيز، لأكثر من 28 يوما بعد شفائهم من العدوى التنفسية، وقال 5.8% إن هذه الأعراض استمرت لأكثر من 56 يوما.

وقارن الباحثون هذه الأعراض مع تلك التي تظهر على المصابين بـ"كوفيد طويل الأمد"، وهي حالة تستمر فيها أعراض كورونا لأشهر بعد التعافي من المرض، وقالوا إن هذه الحالة قد تحدث أيضاً بعد التهابات تنفسية أخرى، وليس فقط كورونا.

وأشار البروفيسور أدريان مارتينو، كبير الباحثين في الدراسة، إلى أن هذه النتائج قد تساعد في فهم تجارب المصابين بـ"كوفيد طويل الأمد"، وتحديد أفضل طرق للعلاج والرعاية لهم.

ولفت إلى أن هذه الظاهرة قد تكون ناتجة عن التغيرات في جهاز المناعة أو التهابات مزمنة أو عامل نفسي، وطالب بإجراء المزيد من البحوث لتحديد سبب وجود هذه الأعراض طويلة المدى.

المصدر: The Lancet