الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:58 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 مشروبات ساخنة تعالج نزلات البرد والإنفلونزا في الصيف

نزلات البرد في الصيف
نزلات البرد في الصيف

يميل الكثير إلى تناول المشروبات الباردة خلال فصل الصيف، وذلك بغرض تبريد الجسم والاسترخاء، ومع ذلك فقد تكون هناك بعض الحالات التي يفضل فيها تناول المشروبات الساخنة، وهي الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا، وذلك لتخفيف التهاب الجهاز التنفسي، والسعال واحتقان الحلق، وهو ما يتطلب معرفة طبيعة المشروبات الساخنة التي يمكن أن تكون مفيدة في الصيف لعلاج نزلات البرد.

مشروبات ساخنة تعالج نزلات البرد

وفق موقع هيلث لاين، فإنه خلال فصل الصيف يعتبر تناول المشروبات الساخنة مفيدًا لمعالجة نزلات البرد والإنفلونزا، عند تناول المشروبات الساخنة، فإنها تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة للأمراض الشائعة مثل الحمى والسعال والاحتقان الأنفي، وهناك العديد من المشروبات الساخنة التي يمكن أن تساهم في تخفيف الأعراض وتحسين الشعور بالراحة في فصل الصيف، ومن بينها:

1. الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة، كما يساعد الشاي الأخضر في مكافحة عدوى نزلات البرد والإنفلونزا، لذلك يمكن تناوله مرة أو مرتين خلال اليوم.

2. شاي الأعشاب: يمكن استخدام أنواع مختلفة من الأعشاب مثل الزنجبيل والقرفة والنعناع والكمون والقرنفل لتحضير مشروبات ساخنة. هذه الأعشاب لها خصائص مضادة للبكتيريا وتهدئة الأعراض المرتبطة بالنزلات البرد والإنفلونزا، كما أن مشروبات شاي الأعشاب مثل البابونج والنعناع والإكليل تحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بنزلات البرد.

3. الحساء الساخن: يعمل الحساء الساخن كمرطب للحلق ويوفر السوائل اللازمة للجسم، بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي الحساء على مكونات طبيعية مثل الثوم والبصل والخضروات التي تعزز الجهاز المناعي، ومن ثم تخفف من حدة نزلات البرد، كما أن الحساء الدافئ مثل حساء الدجاج أو حساء الخضراوات يمكن أن يكون مهدئ للحلق الملتهبة والسعال.

4. القهوة الساخنة: تحتوي القهوة على الكافيين الذي يمكن أن يساعد في توسيع القنوات الهوائية وتخفيف الاحتقان الأنفي، ومع ذلك يجب تجنب تناول الكميات الكبيرة من القهوة بسبب تأثيرها المنبه وتأثيرها على الراحة النوم، فقد يكفي تناولها مرة أو مرتين في اليوم.

5. شراب العسل والليمون: يمكن تحضير هذا الشراب بمزج عصير الليمون الطازج مع العسل الطبيعي في كوب من الماء الساخن. يعمل هذا الشراب على تقوية جهاز المناعة وتخفيف السعال والتهاب الحلق، لكون هذا المشروب يحتوي على فيتامين C ومضادات للبكتيريا، لذلك يكون مفيدًا في تهدئة الحلق وتخفيف السعال.

اقرأ أيضا: منها البابونج.. 9 أعشاب تعالج نزلات البرد والإنفلونزا