الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 06:16 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”عيد الأضحى” و”الكتابة وتطوير الذات” في العدد الجديد لمجلة مصر المحروسة منذ قليل.. حافلة الأهلي تصل ملعب مباراته أمام الاتحاد لأول مرة.. ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 16.5 مليار دولار خلال 5 أشهر في العيد.. قبلة ساخنة وحضن وراء ضبط المطرب فريد الأطرش وبنت الجيران متلبسين عمرو صلاح: باريس سان جيرمان يشارك في كأس العالم لكرة اليد بدعوة خاصة.. والأهلي يظهر في الافتتاح عمرو دياب وتركي آل الشيخ يجتمعان في عمل فني ضخم.. تفاصيل مصر للطيران تبدأ جسرها الجوي لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن استمرار حركة المواصلات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بالبحيرة محمد جهاد لـ ”الطريق”: في العيد أحاول أن أصل لسلامي النفسي.. وأقرأ لسلامة موسى افتتاح مسرحية ”ذات. . والرداء الأحمر” على مسرح القاهرة للعرائس «سفاح التجمع» تلذذ بتعذيب الفتيات بعد قضاء سهرة حمراء طلاق بعد 20 عاما من التضحية والمعاناة.. صفاء أمام محكمة الأسرة: زوجي باع العشرة وطردني من منزلي بعد مرضي

الداعية رمضان عبد الرازق يوضح فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

الداعية رمضان عبد الرازق
الداعية رمضان عبد الرازق

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية، إننا في أعظم أيام الدنيا وعلينا أن نستغلها بأحب الأعمال إلى الله- عز وجل-، ولكن لماذا العشر الأوائل من ذي الحجة أعظم أيام الدنيا؟

-لانها أعظم فرصة لتجديد الشحن الإيماني في القلب.

-أعظم فرصة للمحرومين.

-أعظم فرصة يعوض فيها الإنسان ما فاته في شهر رمضان.

-أعظم فرصة للعتق من النار ومغفرة الذنوب.

-أعظم فرصة تمر عليك في حياتك.

-أعظم من العشر الأواخر من رمضان.

وأضاف: بيسألوا عالم من العلماء أيهما أعظم العشر الأواخر من رمضان ولا العشر من ذي الحجة

فقال لهم: أنتم تسألوا عن الأيام ولا الليالي، فقال أيام العشر من ذي الحجة أعظم من العشر الأواخر من رمضان لأن أيام العشر من ذي الحجة فيها يوم التروية ويوم عرفة صيامه يكفر سنتين وفيهم يوم النحر أعظم أيام الدنيا والعشر الأواخر من رمضان فيها ليلة القدر قال تعالي "والفجر وليال عشر ".

وتابع: سيدنا ابن عباس ومجاهد وغيرهم قالوا: الليالي العشر هي العشر من ذي الحجة، ربنا بيقسم بيها ليلفت نظرك إلي أهميتهم.

وواصل: وعند البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما من أيام العمل الصالح فيهن خير وأحب الي الله من هذه العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال ولا الجهاد في سبيل الله.

وقال: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بيقولك طاعتك لربنا في العشر من ذي الحجة تصلي أد ما تقدر وتذكر ربنا وتقرأ القرآن وتقيم الليل أعظم من الجهاد في سبيل الله.

وروى أحمد في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام أعظم إلي الله وأحب إلي الله العمل الصالح فيهن من هذه العشر فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير”.

كما روى البزار أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “أعظم أيام الدنيا أيام العشر، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال”.