الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 05:18 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتوقف حرب غزة بعد رد ”حماس”؟.. اجتماع مصيري لـ «نتنياهو وغالانت»

نتنياهو - غالانت
نتنياهو - غالانت

يأتي اجتماع حكومة اليمين المتطرف، اليوم الخميس، في ضوء مناقشة رد فعل حركة حماس على الاقتراح الذي تدعمه واشنطن للمضي قدمًا نحو وقف دائم لإطلاق النار على مراحل في غزة، مع عودة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.

وردًا على تعديلات حركة حماس بشأن المقترح الأمريكي، وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، يقول: " تل أبيب باتت أقرب إلى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية بغزة بشأن تبادل الأسرى أكثر من أي وقت مضى"، جاء ذلك خلال اجتماع مع عائلات أسرى المستوطنون إسرائيليون في غزة، مساء أمس الأربعاء، وفق وسائل إعلام عبرية.

وأكمل "غالانت": "كان أحد أهدافي الرئيسية في جميع الاجتماعات في الولايات المتحدة، هو الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق"، مردفًا: قبل شهر كنت متشائمًا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبًا".

وفي ختام الاجتماع بعائلات الأسرى الإسرائيليين؛ توعدوا بتنظيم مظاهرات مليونية إذا أفشلت حكومة اليمين المتطرف بقيادة "نتنياهو" إلى تواصل حول عقد صفقة تبادل جديدة مع الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

وفي غضون ذلك، هيئة البث العبرية، كانت قد أعلنت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قرر عقد مشاورات أمنية تسبق اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، لبحث المفاوضات والتطورات الأمنية.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية نجحت في حشد الدعم العالمي لخطة من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حركة حماس في مقابل هدنة دائمة وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ولكن حتى الآن لا يبدو أن أياً من الجانبين قد تبنى هذه الخطة بالكامل.

اقرأ أيضًا: «السلع متوفرة وأسعارها مخفضة».. خطوات وزارية مستقبلية لمراقبة الأسواق