الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:22 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار| زوجة المهندس علي أبوالقاسم: قضية زوجي معلقة وشيخ الأزهر طمني وأتعرض لتهديدات بالخطف

ابتسام والمهندس علي
ابتسام والمهندس علي

ترك بلده وسافر السعودية من أجل لقمة العيش لأولاده، لكنه وقع ضحية عصابة نصب، فوجه أحكامًا قاسية على جرائم لم يرتكبها ولا يعرف عنها شيء، تاركًا خلفه 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5: 10 5 سنوات.. إنه المهندس علي أبو القاسم، الذي تدخلت الدولة ممثلة في وزارة الهجرة لتوضيح الأمر بخصوص حكم الإعدام الصادر ضده في المملكة العربية السعودية.

"الطريق" التقت "ابتسام"، زوجة المهندس علي أبو القاسم، التي اكدت أن وزيرة الهجرة تتابع القضية، التي بدات عام 2016، مؤكدة انها لن تتراجع عن طريق إثبات براءة زوجها.

 

بداية.. كيف بدأت قضية زوجك والحكم عليه؟

 جاء شخص لشقيق زوجي، وقال له إنه يعلم أن زوجي المهندس على أبوالقاسم يعمل بشركة، ويريده تخليص الإعفاءات الجمركية له، لأن لديه معدات يريد تصديرها من مصر للسعودية ويحتاجون شركة شحن، لأن معدات الحمولة ضخمة وسيستفيد الكفيل في تأجير هذه المعدات، إن احتاج لها، وبمبلغ رمزي،وأكد أن هناك شخص سيستلم منهم الحمولة بالسعودية، فتكلم شقيق زوجي مع زوجي  وعرض الأمر على الكفيل فوافق، وعندما أتت الحمولة جاءت الشرطة وقبضت عليهم، وقالت إن الحمولة هيروين.

هل كنت أنت وأولادك معه بالسعودية؟

 

 نعم كنت معه بأولادي، لكن بعد الواقعة تم ترحيلنا .

 

 هل وكلتم محامي.. وما موقف زوجك حاليًا؟

 نعم وكلت له محامي سعودي وبعت كل ما أملك ودفعت مبلغًا كبيرًا، لكن جاء لزوجي حكم القصاص، فقررت بعدها عدم الاعتماد على أي محامي والاعتماد على نفسي.

 

 كيف كانت استجابة الحكومة لشكواكِ؟

نعم طرقت أبواب الوزارات، وبدات بوزارة الهجرة وتعاطفت معي الوزيرة ووعدتني من حوالي سنة بالتعاون معي، وجلست مع النائب العام ووعدني بفتح تحقيق في القضية، وبالفعل فتحت القضية وتم التحقيق فيها، بالتعاون مع مكافحة المخدرات وأهل زوجي، وتم القبض بمجهود وزارة الداخلية على أكبر تشكيل عصابي في مدينة نصر لإإتجار في المواد المخدرة ، وتبين أنهم عصابة ولديهم حاليًا غير قضية زوجي قضية مصنع الهيروين، قدري أبوشيخة مذكور في التحقيقات، تم استدعائه أكثر من مره للتحقيق لكنه رفض، فأمر النائب العام بضبطه واحضاره ووجدوه في مصنع الهيرون بمنزله.

 

 

ما حقيقة التهديدات بالخطف التي وصلت لكِ؟

منذ أن فتح النائب العام التحقيق في القضية والقبض على التشكيل العصابي، تصلني تهديدات بخطف أولادي، ومنذ حوالي 3 أشهر كنت بالقاهرة في مدينة نصر، وجاءت سيارة كبيرة ونزل منها رجلان وعندما رأيتهم يقتربون مني صرخت وركضت إلى تاكسي وطلبت منه الإسراع، وتصلني مكالمات طلبت مني ترك التحدث في الموضوع، ومكالمات من العصابة يدعون أنهم من الرئاسة وأمن الدولة ويطلبون مني الذهاب بأوراق القضية إليهم لحلها، وكل تلك محاولات لاستدراجي.

هل تعرضتِ لمحاولات نصب باعتبار أنها أصبحت قضية رأي عام؟

نعم، يتصل بي عدة أشخاص من أرقام عديدة ويطلبون مبالغ مالية مقابل أن يخرجوا زوجي من القضية، كما اتصل بي من السعودية محمود شاكر صاحب شركة إعفاء جمركي، وقال لي إن هناك أشخاص يجمعون تبرعات على اسم قضية زوجي، واتصل بي من السعودية شخص يدعي أنه مستشار ومعه أوراق أن زوجي سينفذ فيه حكم الإعدام غدا وأرسل صور "مزورة"، وطلب مني إرسال مال حالا كي يتدخل ويمنع الإعدام.

 

 هل وقعتِ في فخ النصب؟

أنا امرأة صعيدية أول مرة أخرج من بيتي، في بداية القضية تم النصب علي في مبلغ مالي، اتصل بي أشخاص ادعوا أنهم سيساعدون زوجي مقابل مبلغ مالي 40 ألفجنيه وبالفعل دفعت المبلغ، لأني كنت كالغريق المعلق بقشاية، وعندما اكتشفت أنها نصب رفعت قضية.

عندما تم فتح القضية بمصر والقبض على التشكيل العصابي.. هل أنكر المتهمون معرفتهم بزوجك؟

نعم، أنكر المتهمون في تحقيق دقيق يقارب 160 ورقة معرفتهم بزوجي، وقيل في التحقيقات "خلو ساحة المهندس علي وأخيه سالم من الاتهام، حيث أنهم كانوا حسن النية لايعلمون شيئًا عن محتويات هذه الحمولة"، جلست مع النائب العام بعد القبض على التشكيل العصابي، وقال لي"زوجك ليه الفضل في القبض على أكبر تشكيل عصابي من تجار مخدرات وأسلحة" وشكرني، كما أن التحقيقات بمصر أثبتت براءة زوجي، وقال لي أنه سيتواصل مع الجانب السعودي.

وما آخر المستجدات في الجانب السعودي؟

لا جديد، لم يتم إعادة النظر في الحكم ولا وقفه.. الكفيل تم تبرئته وتشميع الشركة، كما أن الكفيل قال في التحقيقات أن زوجي حسن السيرة والخلق، وزوجي قال إنه لا يعلم شيئا، لكن الأشخاص هم من طرفه لذلك تم تبرئة الكفيل، وأخبر زوجي في التحقيقات باسم الشخص الذي كان من المفترض أن يستلم معدات الحمولة التي كان يظن المهندس علي أنها مجرد معدات"، والمستلم الذي هناك ويدعى "الشبلاوي"، قال "أنا ماليش دعوة، في شخص أداني 10 آلاف وقال لي استلم الحمولة، اسمه فايز.ح" كما أن العصابة نفسها هنا اعترفت على المدعو الشبلاوي، وقالوا أيضا انهم لايعرفون المهندس علي.

آخر تواصل من المسئولين؟

تواصل معي مكتب شيخ الأزهر، وقال لي إن شيخ الأزهر لم يتصل بي لأنه أجرى عملية في عينه، وأكدوا لي أنه يتواصل مع الجانب السعودي وقال لي" ماتخافيش احنا معاكي".


اقرأ أيضا 

القلم على الجبهة.. أبناء صاحبة الجلالة خلدوا صور الانتصارات