الطريق
الأحد 12 مايو 2024 01:41 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الاتصالات: إنشاء مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية بتكلفة مليار جنيه

أكد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه يتم حالياً إنشاء مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع القوات المسلحة.

وأضاف عمرو طلعت خلال كلمته في مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، أن المرحلة الأولي بالمدينة تبلغ تكلفتها الإنشائية ملياري جنيه، تضم مركز متخصص في البحوث التطبيقية في مجالات التكنولوجيا الحديثة.

 

وأشار "طلعت"، إلى أنه يتم التعاون مع الشركات العالمية في مشاريع بحثية متخصصة تنتح حلولا عملية لمواجهة تحدياتنا وتبنى مهارات عالية في مختلف التخصصات، ومبنى للتدريب التقني، وآخرا للأكاديمية الوطنية للتكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة.

إقرا أيضا:  الحكومة و"البنك المركزي" يستعدان لإطلاق مبادرة دعم قطاع الصناعة


وذكر وزير الاتصالات، أنه في مدينة المعرفة نبنى أول جامعة متخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا والشرق الأوسط وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي؛ ليعد المشروع الأهم في مدينة المعرفة الذى يعزز قدرات مصر الرقمية ويحقق ريادتها الإقليمية في هذا المضمار.

 

كما نعمل على توسيع قاعدة الشباب المستفيد من برامج ومنح رعاية الابتكار التكنولوجي واحتضان الأفكار الخلاقة وتطويرها إلى منتجات ذات قيمة مضافة من خلال تنفيذ خطة نشر المناطق التكنولوجية في محافظات مصر المختلفة.

 

لفت إلي أن ذلك التوسع أثمر خلال عام واحد عن تأسيس 1500 شركة جديدة، ونمو حجم الاستثمارات في الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 23 %.

 

كما شغلت مصر المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جذب الاستثمارات في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، بحسب الوزير.

 

وأشار وزير الاتصالات، إلى الجهود المبذولة لتحفيز الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وتهيئة المناخ الملائم لنموها فى ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الدولة؛ كان من نتائجها ارتفاع معدل نمو نسب الإشغال من شركات القطاع الخاص فى المناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط إلى أكثر من 60 بالمائة خلال عام واحد.

 

ولفت إلى أنه تم التعاون مع وزارة الشباب والرياضة في تطوير 105 مركز شباب و 20 محافظة وتوصيلها بكابلات الألياف الضوئية وتجهيزها بصالات الحواسب، ونسعى للتوسع في عدد أكبر من المراكز على مستوى الجمهورية فى العام القادم.

 

وأضاف: "نقوم بتطويع التكنولوجيا لتقديم خدمات الرعاية الصحية في المناطق النائية من خلال تنفيذ خطة تستهدف إقامة ثلاثمائة وحدة للتشخيص والعلاج عن بعد في تلك المناطق؛ انتهينا من أكثر من مئة وخمسين وحدة منها خلال العام الحالي ونخطط لاستكمال الباقي في العام