الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 10:59 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحت مسمى ”أدوية تقوية المناعة”.. الفيتامينات تنافس سوق المخدرات في الثراء السريع

أدوية المناعة أصبحت كالمخدرات
أدوية المناعة أصبحت كالمخدرات

في الوقت الذي يعاني فيه العالم من جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب وقتل الملايين، لم يتوان تجار الأزمات عن استغلال الأمر لخلق ثراء سريع وربح غير شرعي ويجنون الكثير من الأموال المتساقطة من ذيول الوباء.

أدوية المناعة واحدة من المداخل التي استغلها هؤلاء التجار لصناعة ثروتهم الحرام، فالحديث الكبير عن دور المناعة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، دفع المواطنين لشراء تلك الأدوية التي تحتوي العديد من الفيتامينات، ظنًا منهم أنها تساهم في مواجهة الفيروس أو منع خطر الإصابة به.

أسماء: مبقيتش لاقية الفيتامينات اللي باخدها في الحمل وسعرها بقى أضعاف

الإقبال الكثيف على شراء تلك الأدوية تسبب في أزمات عديدة، فالأدوية التي تحتوي على فيتامين سي ودال وعنصر الزنك، يعتمد عليها الكثير من المرضى للتخفيف من حدة أمراض مزمنة كالغدد وهشاشة العظام والأنيميا ونقص المناعة، حيث أصبحت تلك الأدوية غير متوافرة في الصيدليات ويصعب الحصول عليها.

أسماء يوسف، تؤكد أنها تعتمد على بعض أدوية الفيتامينات خلال فترة الحمل، والتي تحتوي على الحديد والزنك وفيتامين "ب"، وهي الأدوية التي كانت تجدها أو بدائلها ببساطة في الصيدليات.

وتضيف لـ"الطريق" أنه منذ بداية الأزمة اختفت تلك الأدوية من الصيدليات وجميع بدائلها وارتفعت أسعارها عدة أضعاف، ولأصبح الحصل عليها كالحصول على المخدرات وأمر غير يسير تمامً.

الصيدلي محمد محمود، يقول إن شركات الأدوية رفعت أسعار تلك الأدوية عدة اضعاف خلال الفترة الماضية، وكتبوا تسعيرة خاصة بهم فوق التسعيرة القديمة.

صيادلة: شركات الأدوية والسلاسل الكبيرة استغلت الأزمة ورفعت الأسعار.. ونناشد المواطنين عدم شراء الفيتامينات

وتابع لـ"الطريق" أن سلاسل الصيدليات الكبيرة التي تمتلك مخزونًا كبيرً كذلك استغلت الأمر ورفعت الأسعار بشكل جنوني، مضيفًا أن الخاسر في تلك الأزمة المواطن أولًا ثم أصحاب الصيدليات الصعيرة ثانيًا.

وتابع أن مخازن ومندوبي وشركات الأدوية فرضوا على الصيدلية شراء طلبية أدوية بمبلغ معين حتى يتمكنوا من الحصول على بعض أنواع الفيتامينات على تلك الطلبية، وبمكسب يكاد يصل إلى 0% على بعض الأنواع، وهو الأمر الذي يكبد الصيدلية خسائر كبيرة.

وناشد المواطنين عدم الإقبال على شراء تلك الأدوية، خاصةً أنها لا تفيد كثيرًا في تقوية المناعة، وإنما مخصصة لعلاج بعض الأمراض مثل الغدة الدرقية وهشاشة العظام والأنيميا ونقص الدم.

اقرأ أيضًا: بعد الإقبال عليها.. هل تحمي أدوية تعزيز المناعة من الإصابة بفيروس كورونا؟

الصيدلي هاني سعد اتفق مع سابقه في عدم جدوى تلك الأدوية في تقوية الجهاز المناعي، مضيفًا أنها ربما تأتي بنتيجة عكسية، حيث توقف عمل الخلايا المناعية داخل الجسم وتضعف جهاز المناعة الطبيعي من الأساس.

وأشار إلى أن بعض المخازن وشركات الأدوية والصيدليات الكبيرة استغلت الأزمة لتحقيق مكاسب كبيرة وسريعة، حتى أصبحت تلك الأدوية كالمخدرات في الوقت الحالي، من حيث المكسب السريع وندرتها وصعوبة الحصول عليها.