الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:48 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا تهدد الجهاز العصبي وتظهر قبل غيرها

أعراض جديدة للإصابة بكورونا .. الجهاز العصبي
أعراض جديدة للإصابة بكورونا .. الجهاز العصبي

كشفت دراسة حديثة أن مرضى فيروس كورونا، قد يصابون بأعراض الجهاز العصبي بصورة أقوي من مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال أو الحمى.

 

وبحسب الدراسة التى نشرها موقع "تايمز نيوز ناو" أنه منذ تفشي مرض فيروس كورونا المستجد فى مقاطعة ووهان الصينية فى ديسمبر2019، وعرفت الأعراض الأساسية للإصابة بمرض كوفيد-19 ومنها الإسهال والتعب.

 

ولكن أفادت الدراسات، أن الأطباء لاحظوا أن الآثار العصبية يمكن أن تكون جزءًا من أعراض الإصابة بالمرض أيضًا، حيث يتسبب المرض فى تهديد الجهاز العصبي بشكل كامل، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب والعضلات.

 

ووجدت الدراسة، أن حوالي نصف مرضى الفيروس القاتل فى المستشفيات لديهم أعراض عصبية لـ "كوفيد-19" مثل الصداع الشديد، والدوخة، وصعوبة التركيز، وانخفاض اليقظة، والنوبات، والسكتات الدماغية، وفقدان حاستي الشم والتذوق، والضعف، وآلام العضلات.

 

في وقت سابق، ذكرت دراسة نشرت في مجلة جاما نيورولوجي، أن الأعراض العصبية تظهر فى نسبة ملحوظة من المرضى الذين يعانون من الإصابة بمرض كوفيد -19.

 

اقرأ أيضًا: ما هي الأعراض الجديدة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19؟

ومن جانبه، قال الدكتور إيجور كورالنيك، المؤلف الرئيسي للدراسة، ورئيس قسم الأمراض العصبية في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج ورئيس قسم الأمراض المعدية العصبية وعلم الأعصاب العالمي، إنه من المهم أن يدرك الناس والأطباء أيضًا، أن عدوي الإصابة بمرض كوفيد-19 قد تظهر معها أعراض عصبية فى البداية وقبل حدوث أعراض الحمي والسعال ومشاكل التنفس.

 

وأضاف كورالنيك أنه يجب تشخيص هذه الأعراض وفهم الَاليات المحتملة المسببة للأمراض حتى يمكن توجيه العلاج السريري المناسب، لافتًا أنه من الممكن أن يتسبب مرض كوفيد-19 فى حدوث خلل عصبي بطرق مختلفة.

 

وأشارت الدراسة إلى أنه بما أن المرض قد يؤثر على العديد من الأعضاء بما فيها الرئة والكلى والقلب، فقد يعاني الدماغ أيضًا من نقص الأكسجين أو اضطرابات التخثر التي قد تؤدي إلى السكتات الدماغية النزفية.

 

علاوة على ذلك، قد يسبب الفيروس عدوى مباشرة فى الدماغ والسحايا، وبالتالي، قد يؤدي رد فعل الجهاز المناعي للعدوى إلى الالتهاب، مما يضر بالدماغ والأعصاب.

 

جدير بالذكر، أن الدكتور كورالنيك، يعتقد أن هذه الدراسات ستوفر الأساس لكيفية تشخيص وإدارة ومعالجة العديد من المظاهر العصبية لمرضي كوفيد-19.