الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أدى المصريون صلاة الجمعة الـ13 في زمن الكورونا؟

الصلاة في المسجد - ارشيفية
الصلاة في المسجد - ارشيفية

تحل علينا اليوم، الجمعة الثالثة عشر، التي تمر على المصريون في ظل إغلاق المساجد في البلاد، عقب انتشار فيروس كورونا المستجد، حفاظا على أرواح المصلين، وتأكيدا على مبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار"، نظر لأن الساجد قبل المساجد، أي أن المهم هو حياة المصليين.

وكان وزير الأوقاف، الدكتور محمد جمعة، أعلن عن وقف التردد على دور العبادة بسبب إغلاق أبوابها، بداية من منتصف شهر مارس، بعد زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد بشكل هستيري، ودل الوضع قائما هكذا طوال أيام شهر رمضان المرين، لحماية أرواح المسلمين من الفيروس الفتاك.

كيف أدى المصريون صلاة الجمعة في زمن الكورونا؟

سؤال طرحه "الطريق" على بضعة أشخاص من عدة محافظات، لمعرفة كيفية أدائهم لصلاة الجمعة التي يعتبرها المسلمون عيدا لهم، فيتطيبون ويرتدون الملابس البيضاء النظيفة، ويسرعون للمساجد، لكن منذ أن زادت حالات الإصابة بكورونا أغلقت كل المساجد في البلاد منها لانتشاره بين المصلين.

وقال الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، إنه يؤدي الصلاة في المنزل مع زوجته وبناته، ويلقي خطبة في بث مباشر على "الفيسبوك" لأصدقائه  على صفحته الشخصية في محاولة منه لإرجاع الشعور بيوم الجمعة، ويتحدث كل مرة في نفس الموضوع الذي تحدده الإفتاء ليكون موضوع خطبة الصلاة على التلفزيون.


اقرأ أيضا: حقيقة استخدام بلازما دم الأبقار في علاج كورونا

أما عن عبد الرحمن محمد، فقال إنهم يصلون في المنزل كل واحد منهم بمفرده، لكنهم يجهزون مسجد جديد في قريته ببني سويف حتى يصلوا فيه بعد استئناف العودة إلى المساجد، حيث كانوا يجهزونه منذ عامين تقريبا بجهودهم الذاتية، وسيكون أول مرة يصلون فيه بعد فتح المساجد مرة أخرى في البلاد.