الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:11 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

الإمبراطور أحمد زكي (2).. هالة فؤاد الحبيبة التي تركته وحيدا

أحمد زكي وهالة فؤاد
أحمد زكي وهالة فؤاد

تستمر "الطريق" في نشر سلسلة "الإمبراطور أحمد زكي"، واليوم نخصص هذه السطور عن الفنانة هالة فؤاد، صاحبة الوجه الملائكي البريء، التي أحبها أحمد زكي من أول نظرة.

اقرأ أيضا| الإمبراطور أحمد زكي (1).. حينما حاول ”النمر الأسود” الانتحار بسبب نور الشريف

من هي هالة فؤاد؟

ولدت هالة فؤاد في يوم 26 مارس 1958، وهي ابنة المخرج الراحل أحمد فؤاد، حازت على درجة البكالوريوس من كلية التجارة سنة 1979، واشتركت في أعمال فنية وهي لا تزال طفلة، حيث ظهرت لأول مرة من خلال فيلم "العاشقة" عام 1960 وهي ابنة العامين، ثم شاركت كذلك في فيلم "إجازة بالعافية" عام 1966، ثم فيلمي "رجال في المصيدة" عام 1971، و"الإنسان والآلة" عام 1973، وأثناء دراستها الجامعية، اشتركت مع المخرج عاطف سالم في فيلم "عاصفة من دموع" عام 1979، وأصبح هذا الدور بمثابة تذكرتها لعالم الفن، حيث شاركت في أعمال بلغ عددها نحو 24 عملًا على مدار 3 عقود تالية، وآخر أفلامها "اللعب مع الشياطين" عام 1991.

حب من أول نظرة

تعرفت هالة فؤاد على أحمد زكي أثناء مشاركتها في مسلسل "الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين"، وحسب أحمد زكي "جمعهما حب من أول نظرة"، وفي عام 1983 جمعت حديقة منزل والدها المخرج أحمد فؤاد، بين نجلته وشقيقها "هشام" والنمر الأسود، وتطرق الحديث إلى مواضيع عدة، وفجأة ودون مقدمات طلب أحمد زكي من المخرج يد ابنته للزواج، وبالفعل وافق الوالد، وتم عقد قرانهما في حفل كبير، حضره العديد من النجوم آنذاك.

الاعتزال أو الطلاق

لم تخل الحياة الزوجية من الخلافات بينهما، وأصبحت غيرة الزوج الشديدة مصدرا لمشاكل مستمرة، إلى أن جاءت القشة التي قسمت ظهر البعير حينما طلب منها أحمد زكي أن تعتزل الفن، لكن هالة فؤاد رفضت، فلم تستطع أن تبتعد عن السينما، وأكملت مسيرتها فزادت الأزمات إلى أن وقع الطلاق بعد أقل من عامين، وعلى الرغم من الانفصال ظل كل منهما يحمل الحب والاحترام للآخر، ولم ينسا العشرة التي كان ثمرتها ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي.

اقرأ أيضا| بعد تعاقده على مسلسل ”الإمبراطور”.. حكاية 6 أفلام لبشير الديك مع أحمد زكي

ولم تكتفي هالة فؤاد بالانفصال عن أحمد زكي فقط، وزادت من أوجاعه حينما تزوجت للمرة الثانية بعد أقل من 5 سنوات من الخبير السياحي عز الدين بركات، ونُشرت لها صورة على غلاف مجلة "الكواكب"، وهي في "الكوشة" مع عريسها، ويجلس تحت قدمها نجلها هيثم ممسكًا بالشمعة، ليثور أحمد زكي ويدخل في حالة اكتئاب حادة.

بعد ولادة ابنها الثاني "رامي" بصعوبة، اتخذت هالة فؤاد قرارًا بارتداء الحجاب واعتزال التمثيل والتفرغ لحياتها الزوجية، ولم يُمهلها القدر طويلا، أُصيبت بسرطان الثدي، وبدأت رحلة علاج طويلة في فرنسا، وواجهت المرض بشجاعة وإيمان وأمضت أيامها الأخيرة في الدعوة إلى الله بين الممرضات والمرضى في أثناء مكوثها بالمستشفى، حتى رحلت عن دنيانا في 10 مايو 1993، عن عمر يناهز 34 عامًا فقط.

وفاة ومحاولة انتحار

تلقى أحمد زكي خبر وفاة زوجته السابقة وأم ابنه الوحيد كالصاعقة، ووقع مغشيًا عليه، واعترف في مقابلة قبل وفاته أنه عاملها بشيء من القسوة والعناد والغيرة، لذلك وقع الانفصال بينهما، وقال: "بعد وفاة أم ابني سقطت مغشيًا عليّ ونقلوني إلى المنزل منهارًا، وطلبت ممن معي ألا يخبروا أحدًا بما حدث لي، لأن هالة عندما توفيت كانت زوجة رجل آخر".

وحكى الماكيير محمد عشوب في حلقة ضمن برنامجه "ممنوع من العرض"، والذي عُرض عبر فضائية "الحياة"، عام 2016، عن أنه من أبلغ زكي بخبر الوفاة، وكان يصور أحد أفلامه في حي الخليفة، وكان أعلى عمارة، وحينما علِم حاول الانتحار من فوق أحد الأسوار لولا أن لحق به "السبكي" منتج الفيلم، إلا أنه لم يتوقف عن الصراخ والبكاء واللطم على الوجه، قائلًا: "أنا اللي قتلتها، أنا اللي موتها" بشكل هستيري.

هالة فؤاد حب أحمد زكي الأول والأخير

الناقد طارق الشناوي يقول في مقالة له عن أحمد زكي وهالة فؤاد: "نعم فى مشواره الفنى كثيرا ما ارتبط اسم أحمد زكى بأكثر من نجمة من اللاتى عمل معهن، ولكنه كما قال لمنى زكى أحبَّ فى الدنيا امرأة واحدة ولكنها اعتبرت أنه سر لا يجوز لها الإفصاح عنه، سبق والتقيت هيثم أحمد زكى وقلت له: من المرأة التى تحفظت على اسمها منى؟ فأجابنى: لم أكن أجرؤ أن أسأل أبويا هذا السؤال، ولكنه قال لى إنه أحبَّ فقط أمى الفنانة هالة فؤاد.. الحقيقة التى لا يعلمها هيثم أنه قال نفس الإجابة لعديد من أصدقائه المقربين، صحيح أن علاقتهما الزوجية شهدت خلافات متعددة وانتهت إلى الطلاق، ولكنها ظلت الأقرب إليه".

يُضيف طارق الشناوي: "كثيرا ما كان أحمد زكى يذكر كيف أن صلاح جاهين طلب منه يوما أن يصحبه إلى الإسكندرية وفى الطريق كان يبحت عن اسم الفيلا التى تقيم فيها هالة مع أبيها المخرج أحمد فؤاد بعد أن شهدت علاقتهما قدْرًا من التوتر، وعندما فتح أحمد فؤاد الباب قال صلاح جاهين: يلا يا أحمد صالِح مراتك.. وعاد هو بتاكسى إلى القاهرة.. لم يكن أحمد بطبيعة الحال زوجًا مثاليًّا، كانت له نزواته التى رفضتها بالطبع الزوجة، ولكن هذا لا ينفى أن هالة كانت هى الحب الحقيقى الذى ملأ كيانه ووجدانه".

ويقول محمد عشوب عن حب أحمد زكي لهالة فؤاد: "هو دلوقتي في دار الحق، وشهادة حق أنه لم يُحب في حياته إلا هالة فؤاد، كان له علاقات ولكن لم يُحب من قلبه كما أحب هالة فؤاد، كانت بالنسبة له أطهر امرأة عرفها على وجه الأرض".