الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:06 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة زهرة العلا.. تعرف على سبب اعتزالها الفن.. والفيلم ”العقدة” في حياة ابنتها منال الصيفي

زهرة العلا
زهرة العلا

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة زهرة العلا، حيث ولدت 10 يونيو عام 1934 بمحافظة الإسكندرية، وتعد زهرة العلا واحدة من نجمات زمن الفن الجميل، ورغم ملامحها الأوروبية الهادئة فإنها أجادت وتمكنت من أداء الكثير من الأدوار المتعددة.

ظهرت موهبتها الفنية منذ الطفولة حيث قامت بتكوين فريق للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها، وبينما نال الفريق إعجاب الجميع دخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول.

ومن أهم أعمالها في عالم السينما والتلفزيون والمسرح: "إسماعيل يس في الاسطول"، "المرأة المجهولة"، "خدعني أبي"، "أنا بنت ناس"، "الإيمان"، "يسقط الاستعمار"، "آمنت بالله"، "جحيم الغيرة"، "طريق السعادة"، "جميلة"، "الغريب"، "الجريمة والعقاب"، "سجين أبوزعبل"، "بورسعيد"، "سر طاقية الإخفاء"، "حد السيف"، "دعاء الكروان"، "في بيتنا رجل"، "أنا وبناتي"، "الليالي.

تزوجت زهرة العلا أربع مرات، وجاءت ثالث زيجاتها من الفنان صلاح ذو الفقار، ولكن زواجهما انتهى بالانفصال عقب عام واحد.

أما الزيجة الرابعة فكانت من نصيب المخرج حسن الصيفي، واستمر لمدة 40 عاما حتى وفاته وأنجبت منه ابنتين هما المخرجة "منال"، و السيدة "أمل" زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين.

وتوفيت زهرة العلا في مثل هذا اليوم عام 2013، عن عمر يناهز الـ 79 عاماً.

وكشفت المخرجة منال الصيفي ابنة الفنانة الراحلة زهرة العلا في حوار مع عمرو الليثي على قناة الحياة ، عن أن قرار اعتزالها الفن جاء بعد آدائها مناسك الحج وكانت قبلها مترددة في الاعتزال.

وأضافت: "زهرة العلا كانت تحب فيلم هنادي ولكني كابنتها لا أحبه فقد كان لدي عقدة نفسية حيث كانوا ينادونني في المدرسة بـ(يابنت الباشمهندس)، وحتى الآن لا أحب مشاهدة هذا الفيلم".

وأشارت إلى أن والدتها قامت في أواخر أيامها بتسجيل مذكراتها بصوتها، وأوصت في وصيتها الأخيرة بأن تقوم الفنانة غادة عادل بتجسيد شخصيتها في حال القيام بعمل فني يجسد مسيرة حياتها الفنية، لوجود شبه كبير بينهما، وهو العمل الذي لم ير النور حتى الآن.