الطريق
الأحد 12 مايو 2024 08:24 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور مصر وتركيا.. ألمانيا تستضيف مؤتمر ”الفرصة الأخيرة” حول ليبيا

ميركل
ميركل

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، عن عقد مؤتمرعن ليبيا في العاصمة برلين، وقالت إنه يهدف لدعم جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام والمصالحة.

ووجهت ميركل الدعوة لكل من المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي وفاير السراج رئيس حكومة الوفاق إلى جانب ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وتركيا ودول أوروبية والأمم المتحدة.

وذكرت الحكومة الألمانية في بيان اليوم الثلاثاء، أن من بين المشاركين في المؤتمر ممثلين للولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين ومصر وتركيا وإيطاليا والإمارات والكونغو وووالجزائر بالإضافة إلى الاتحاد الأوربي والأفريقي وجامعة الدول العربية.

وكشف البيان أن اللقاء سيكون على مستوى زعماء الدول، وذلك بعد تشاور مع أنطو نيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكد بيان للحكومة أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر المستشارية هو جزء من العملية التي أطلقتها الأمم المتحدة للتوصل إلى "ليبيا ذات سيادة" ودعم "جهود المصالحة داخل ليبيا".

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن هدف الاجتماع هو مساعدة ليبيا على "حل مشكلاتها دون تأثيرات خارجية" و"الحد من التدخلات الخارجية".

الجدير بالذكر أن مؤتمرا مشابها عقد في العاصمة الروسية موسكو بين أطراف الصراع، إلا أنه فشل بعدما غادر المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، موسكو دون التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن حفتر طلب مزيدا من الوقت في التفكير في الاتفاق حيث استمر في مناقشة الوثيقة مع حلفائه على مدار يومين.

كما غادر فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، موسكو متوجها إلى تركيا لإجراء مشاورات.

ولا يزال من غير الواضح، ما إذا كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيشارك في المؤتمر، ومن المتوقع أن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأكدت الحكومة الألمانية في بيانها أن ألمانيا تستضيف منذ سبتمبر الماضي عملية تشاور بشأن الصراع في ليبيا تتزامن مع جهود غوتيريش وغسان سلامة، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا.

وأوضحت الحكومة الألمانية أن الهدف من هذه العملية تقديم الدعم من قبل مجموعة من الدول والمنظمات الدولية لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى الحفاظ على سيادة ليبيا وإجراء عملية مصالحة داخلية.