الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حفتر يؤيد إجراء محادثات السلام الليبية في روسيا

المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي
المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي

قال الكرملين الروسي، اليوم الجمعة، إن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، أرسل رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يؤكد فيها تأييده التام إجراء مباحثات سلام في موسكو، وأعرب عن استعداده لزيارة روسيا.

 

يشار إلى أن اللواء المبروك الغزوي، قائد عمليات المنطقة الغربية بالجيش الوطني الليبي، صرح أمس الخميس، بأن تركيا لاتزال ترسل المرتزقة لدعم الميليشيات الإرهابية في طرابلس، رغم إعلان الهدنة ووقف إطلاق النار.

 

وقال الغزوي: "إن تحريات الجيش الليبي أعطت معلومات مؤكدة بأن الجسر الجوي الذي ينقل المرتزقة السوريين من تركيا لمطار معيتيقة لم يتوقف حتى بعد إعلان الهدنة".

 

وأضاف قائد عمليات المنطقة الغربية بالجيش الليبي، أن هناك اجتماعات يجريها ضباط أتراك مع أمراء الميليشيات بأحد فنادق العاصمة طرابلس لبحث طرق مدهم بالإرهابيين.

وأوضح مبروك الغزوي، أن الميليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق، أغلقت صباح الخميس طريق الشط من فندق المهاري حتى جزيرة سوق الثلاثاء، لتسهيل مرور مواكب المرتزقة وتوزيعهم على محاور القتال، مع وصول ثلاث طائرات تقل إرهابيين من تركيا لمطار معيتيقة الدولي.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات رسمية، إنه تم إرسال قوات تركية إلى ليبيا، من أجل دعم قوات حكومة فايز السراج ضد قوات خليفة حفتر، وفقا لما نوهت عنه وكالة "رويترز" البريطانية.

 

وتأتي هذه التصريحات قبل أيام من لقاء برلين، المخصص من أجل بحث كل ما يتعلق بالأزمة الليبية، والذي من المقرر أن يشارك فيه أردوغان، الذي أكد أن تركيا سوف تواصل استخدام جميع الوسائل الدبلوماسية والعسكرية لضمان الاستقرار على حدودها الجنوبية البرية أو البحرية.

 

وقال الرئيس التركي، في الكلمة التي وجهها اليوم، إن بلاده تنوي خلال 2020 إصدار تراخيص للمناطق البحرية المشمولة في الاتفاق مع ليبيا، والبدء بأعمال التنقيب فيها، مضيفا: "آمل أن تكتسب العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي زخما جديدا في المرحلة المقبلة".