الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزهم سلوفاكيا.. كييف تتوقع دعمًا ماليا من حلفائها يصل لـ14 مليار دولار

الرئيس الأوكراني فلاديمير زلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زلينسكي

تتوقع كييف أن تتلقى الدعم المالي من حلفائها الدوليين بحلول نهاية العام الجاري، وذلك لمعالجة الأزمة التي تمر بها البلاد في خضم العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

وبحسب وكالة أنباء "يوكرينفورم"، قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، اليوم الثلاثاء "إن بلاده تنتظر دعمًا ماليًا يصل إلى 16 مليار دولار من شركاء أوكرانيا الدوليين بحلول نهاية العام الجاري، كمساهمة لمعالجة تداعيات العملية العسكرية الروسية".

وأشار شميهال إلى أن أوكرانيا نجحت في الحفاظ على استقرارها المالي بفضل المساعدات الخارجية التي تلقتها كييف، حيث وصلت إلى 14 مليار دولار، موضحًا أن الحكومة خصصت ما يقرب من 40 % من هذه الأموال للاحتياجات العسكرية، أي ما يقرب من 11.5 مليار دولار .

وأكد المسؤول الأوكراني أن أكثر من 80% من الشركات الأوكرانية استأنفت عملها بشكل طبيعي، لافتًا إلى أن الضرائب والحوافز التنظيمية إلى جانب المساعدات الأخرى جعلت من الممكن الحفاظ على الاقتصاد.

وتابع شميهال: "تمكنت الحكومة من مساعدة أكثر من 600 شركة على الانتقال إلى مناطق آمنة لاستئناف العمل، كما تمكن المزارعون من استغلال مساحات واسعة من الأراضي بشكل أوسع من العام الماضي، فضلا عن أن نظامي الطاقة والبنوك يعملان بشكل مستقر".

ومن جهتها، أعلنت سلوفاكيا أنها ستدعم كييف بـ30 مركبة قتالية مشاة، بالإضافة إلى 15 دبابة من طراز "ليبورد 2A4" من قبل ألمانيا.

وكانت سلوفاكيا قد أكدت أنها لن توقف دعمها العسكري لأوكرانيا في وقت سابق، على لسان وزير دفاعها، ياروسلاف ناد، على الرغم من كل الجهود الروسية المبذولة من قبل روسيا للتأثير على الرأي العام في بلاده بشأن هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: http://أمريكا تواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة.. هل تتغير المعادلة على أرض كييف؟