الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق أول إذاعة داخلية من معرض القاهرة الدولي للكتاب

يستعد محبو القراءة لحدث هام، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي ينطلق خلال ساعات معدودة، وما يميزه في دورته الـ51 لعام 2020، هو وجود أول إذاعة رسمية من داخل المعرض.

قال أحمد رويحل مؤسس تطبيق "كتاب صوتي"، إن فكرة الإذاعة الداخلية من معرض القاهرة الدولي للكتاب ترواده منذ فترة طويلة، لكنه تقدم به لهيثم الحاج، الذي وافق عليه بدوه ورحب بالفكرة كثيرًا.

وأضاف "رويحل"، في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن ذلك الأمر جديد على المعرض، وسيعتبر أرشيف لقاءات صوتية لمبدعين المرحلة، لأن الصوت يعيش، لطالما كان هناك حوار مطبوع، لذا فكرنا هذه المرة خارج الصندوق.

وأكمل مؤسس كتاب صوتي، أن تطبيق "البودكاست"، أول الإذاعة من داخل المعرض سيتم في مكان تواجدهم في مدخل قاعة رقم واحد، ووضعوا هناك استوديو صغير لتسحيل لقاءات مع كل الفئات من الكتاب، ليحكي كل منهم تجربته ومشروعه الأدبي والثقافي.

ولن يقتصر الأمر على الناشرين المصريين، بل سيمتد ليشمل الناشرين العرب، ورواد المعرض، ليحكوا ذكريات المعرض قديمًا، عندما كان يقام في مدينة نصر، وبهذا تصبح الإذاعة هي ما يوثق لهذه الفترة، ولن تكون اللقاءات بث مباشر بل ستعقد وتسجل ويتم تجهيزيها لتوضع على "أبلكيشين" كتاب صوتي، مجانا.

وستظل هكذا مجانا، على التطبيق، لكي يحصل من يدخل على التطبيق على كل ما يريد، طوال الوقت.

وأشار "رويحل"، إلى أن مصطفى سهيب، وهو كاتب وصحفي مصري، وبسنت عز الدين صحفية مصرية، هما من يتولان أمر الإذاعة الداخلية، والجديد هو أنهم سيلجئون للكتاب لمحاورة بعضهم البعض، ليجد المستمع تفاعل في الحوار الذي يتم في استوديو معزول بنسبة 60 في المائة، حتى يسمع المستخدم في الحلقة صوت كلام الناس،ويرجع الفضل في ذلك للاستوديو، بجانب المايك الموجود.

كما أنهم سيكونوا متواجدين طوال اليوم، وكل أيام المعرض، كماأنهم حصلوا على موافقات مبدئية من الكتاب المصريين والعرب.