الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يفتتحه السيسي اليوم.. 10 معلومات عن مؤتمر الأزهر للتجديد في الفكر الإسلامي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحت عنوان "مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى"، تنطلق فعاليات مؤتمر الأزهر الشريف صباح اليوم الاثنين 27 يناير وتستمر غدا الثلاثاء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما يشهد المؤتمر حضور نخبة من كبار العلماء وعدد من قيادات الدولة والشخصيات السياسية ورجال الإعلام بالإضافة إلى بعض علماء الدين حول العالم.

ويناقش المؤتمر الذي يحضره الرئيس السيسي، أطر مفاهيم التجديد، وآلياته، وتفكيك المفاهيم المغلوطة.

ويتناول المؤتمر قضايا المرأة والأسرة، ودور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي.

كما تشمل محاور المؤتمر العالمي أيضا شروط التجديد ودواعيه وضوابطه، والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير، والمؤسسات المعنية ودورها في التجديد، وجهود مؤسسة الأزهر الشريف.

اقرأ أيضا: اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي

‎ويناقش علماء الأزهر خلال الفعاليات تفكيك المفاهيم التي يروجها المتطرفين حول الجهاد والقتال في سبيل الله عبر المنصات الإلكترونية، بالإضافة إلى آلية تجديد الخطاب الديني ودور المؤسسات والجهات المعنية في تجديد الفكر الإسلامي، مثل الأزهر الشريف، والأوقاف، ودور الإفتاء، والجامعات والمعاهد العلمية حول العالم.

‎ومن المتوقع أن يبحث المؤتمر الأفكار المتطرفة التي يبثها تنظيم داعش الإرهابي، والأمن المجتمعي، ودور أجهزة الدولة نحو حماية الأخلاقيات العامة من مخاطر "السوشيال ميديا" والمواقع الإلكترونية.

وفي سياق متصل، أعلن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح صباح اليوم الإثنين، مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي.