الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث لـ”الطريق”: انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي محاولة للاستقلال.. واحتمالات الاتفاق التجاري مع واشنطن ضعيفة

انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي عبر خطاب وجهه أمس، قائلا: "بريكست ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى، ونحن نبدأ لحظة بزوغ الفجر".

بوريس جونسون

من جانبه أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الكلمة التي وجهها للشعب الفرنسي أنه وعلى الرغم من ضرورة احترام قرار بريطانيا ورغبتها في الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أن هذه الخطوة ووفقا لتقديره تمثل ناقوس خطر يجب أن يتم سماعه في كل أوروبا، قائلا "للمرة الأولى منذ 70 عاما يغادر أحد الأعضاء الاتحاد الأوروبي، إنه يوم حزين".

إيمانويل ماكرون

وأعرب وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، عن حزنه العميق لبدء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قائلا في تصريحات رسمية: "إنه يوم حزين لرؤية المملكة المتحدة تغادر الاتحاد الأوروبي.. ولكن هذه ليست النهاية".

وزير خارجية النمسا

وتعقيبا على التطورات التي طرأت على بريطانيا وقرارات الخروج من الاتحاد الأوروبي، يقول بهاء محمود باحث الشئون الأوروبية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المحور الإيجابي الذي ستحاول بريطانيا أن تركز عليه، هو التأكيد على أنها تتمتع بالاستقلالية عند اتخاذ أي قرارات سياسية أو اقتصادية.

وأوضح أن بريطانيا في حقيقة الأمر كانت بالفعل مستقلة في كافة قراراتها سواء داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: بعد 47 عاما من الانضام إليه.. بريطانيا تغادر الاتحاد الأوربي رسميا

ونوه "محمود" في تصريحاته لـ"الطريق" أن المحور السلبي الذي ستعاني منه بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، هو حرمانها من فوائد البقاء في السوق الأوروبية الموحد، لأن هناك احتمالات قوية بأن تكون بريطانيا منعزلة عن دول أوروبا عامة، مشيرا إلى الأزمات الخاصة بالحدود مع ايرلندا الشمالية وأزمة رغبة استقلال اسكتلندا.

الباحث السياسي بهاء محمود

وعند سؤاله عن اتفاق التبادل التجاري الذي كانت تنوي واشنطن إبرامه مع بريطانيا هذا العام، وما إذا كان سيتاثر بأي صورة من الصور بعد مغادرتها الاتحاد الأوروبي، أشار الباحث السياسي بهاء محمود إلى أن هذا الاتفاق قد يتقرر إلغاؤه، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي نفسه وحتى هذه اللحظة لا يرتبط بأي إتفاق مع واشنطن.

وأوضح أن بريطانيا ما تزال ملتزمة بقواعد الاتحاد الأوروبي حتى نهاية الفترة الانتقالية.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تعهد بتعزيز العلاقات الثنائية بين واشنطن ولندن، قائلا في تغريدة له عبر صفحته على "تويتر": "سنواصل تعزيز علاقاتنا القوية والمثمرة والمزدهرة أصلاً مع بريطانيا، في الوقت الذي تفتح فيه صفحة جديدة".