الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:34 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 47 عاما من الانضام إليه.. بريطانيا تغادر الاتحاد الأوربي رسميا

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

غادرت المملكة المتحدة، بشكل رسمي الاتحاد الأوروبي ليلة أمس الجمعة، وذلك بدءا من الساعة الحادية عشر مساءاً بتوقيت العاصمة لندن، منتصف الليل في بروكسل.

وأوضحت قناة "يورونيوز" الأوروبية الليلة أن حشودا ضخمة تجمعت في العاصمة البريطانية لندن ومناطق أخرى في الساعات الأخيرة قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالتزامن مع هذا الحدث.

وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بعد 47 عاماً من الانضمام إليه وبعد 3 سنوات من الاستفتاء الذي صوت فيه نحو 52% من المواطنين لصالح "بريكست".

وفي السياق ذاته، نقلت "سبوتنيك" الورسية عن رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوسيب بوريل، قوله إن الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على العلاقات التجارية والاقتصادية مع بريطانيا وكذلك التعاون في مجال السياسة الخارجية والأمن والدفاع.

حيث قال بوريل معقبا عبى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي: "اليوم، تنسحب بريطانيا العظمى من الاتحاد الأوروبي وتصبح دولة ثالثة، على الرغم من أننا نأسف لقرار المملكة المتحدة بالانسحاب من اتحادنا، فإننا نحترم هذا الخيار تماما ونحن مستعدون للمضي قدما".

وأضاف بوريل: "المملكة المتحدة ستبقى شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعية احتفال سكان بريطانيا العظمى بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي في شوارع وساحات المدن.

Исторический момент #brexit pic.twitter.com/aNa5EzAKDf

— Kanatbek Abdiev (@Abdieff) February 1, 2020

وبحسب "سبوتنيك"، أظهرت اللقطات المنشورة على حساب Kanatbek Abdiev على تويتر مئات الأشخاص يحملون أعلامًا بريطانية وملصقات بريكست ويرقصون ويلعبون على الآلات الموسيقية.

وعلق مستخدم آخر على فيديو نشره على تويتر: نحتفل بعيد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في ميدان كنيسة وستمنستر، نغني أغنية، احكمي يا بريطانيا بالبحار، وأضاف: لن يكون البريطانيون عبيدا لأحد أبدا أبدا أبدا".