الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحقيقة الغائبة فى بيع «فودافون»

فودافون
فودافون

«الطريق» تكشف الأسباب الحقيقية لبيع الشركة حصتها فى مصر

ما حقيقة بيع حصة «المصرية للاتصالات» لـ«STC»؟

فودافون: سنعرض حصتنا على المصرية للاتصالات.. وعبء الديون من أهم أسباب بيع حصتنا فى مصر

المصرية للاتصالات: فودافون لم تعرض حصتها إلى الآن على الشركة.. ونرحب بالشراكة مع STC

أعلنت مجموعة فودافون العالمية، عن توقيع مذكرة تفاهم، لبيع محتمل لحصتها البالغة 55 % فى فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC، مقابل 2.393 مليار دولار، وهو ما يعادل أكثر من 37 مليار جنيه.

وقد أثارت الصفقة المفاجئة لفودافون الكثير من التساؤلات وسط ضبابية المشهد، ابتدأت بالأسباب الحقيقية عن بيع الشركة العالمية لحصتها فى مصر، وعن مصير موظفى واداريى الشركة بعد البيع، وعن حقيقة بيع المصرية للاتصالات لحصتها فى فودافون أو شراء حصة فودافون، وفى هذا الصدد تحاور «الطريق» جميع الأطراف المعنية بهذه الصفقة.

عبء ديون أم إفلاس؟

قال مصدر مسؤول بشركة فودافون، لـ«الطريق»، عن أسباب انسحاب شركة فودافون العالمية، من السوق المصرى بالرغم من الأرباح العديدة التى حققتها، إن هناك العديد من الديون التى ارتفعت على الشركة العالمية، موضحا أن فرع الشركة بمصر كان رابحا جدا، ولكن الخروج وبيع الحصة جاء لتخفيف أعباء الديون وحملها.

وأوضح المصدر، أن الشركة ستبيع حصصا لها فى بعض البلدان الأخرى.

وعند سؤاله ما إذا كانت الشركة ستفلس، قال المصدر، إن هذا أمر مناف للحقيقة، ولكن بيع بعض الحصص فى بعض البلدان، يعود إلى أسباب أنهم يريدون التركيز على الأسواق الأوروبية، لتعظيم استثماراتهم بها.

وأكد المصدر أنهم سيعرضون حصتهم فى الشركة على شريكهم الذى تبلغ نسبته فى الشركة نحو 45 % «المصرية» للاتصالات، لشراء الحصة بنفس المبلغ الذى تم الاتفاق عليه مع شركة الاتصالات السعودية STC، مؤكدا أن المصرية للاتصالات اذا قررت شراء الحصة بنفس المبلغ الذي تم الاتفاق عليه فى المذكرة التى تم توقيعها، ستعطى فودافون الحصة لشريكها.

ويقول مصدر مسؤول بالمصرية للاتصالات، لـ«الطريق»، إن شركة فودافون لم تعرض حصتهم على الشركة ولم يتم الاتفاق، مستبعدا أن تقوم الشركة حاليا بشراء حصة فودافون.

وأكد المصدر، أن شركة الاتصالات السعودية هى شركة متميزة وقوية فى السوق، مرحبا بالتعاون الذى سيكون بين الطرفين.

وعند سؤاله عن بيع المصرية للاتصالات حصتها فى الشركة، استبعد المصدر مثل هذه الخطوة، مؤكدا على احتفاظ المصرية للاتصالات بحصتها فى الشركة.

هل ستشترى الشركة السعودية حصة المصرية للاتصالات؟

قال مصدر مسؤول فى شركة الاتصالات STC السعودية، لـ«الطريق»، ردا على سؤال الطريق له عن امكانية شراء حصة المصرية للاتصالات فى الشركة والاستحواذ على جميع أسهم فودافون بنسبة 100 %، قال المصدر، إن المصرية للاتصالات لم تعرض أسهمها أو تعلن عن عرض أسهمها ستقوم شركته بشرائها، فى حال عرضت المصرية للاتصالات ذلك.

ما مصير موظفى وإداريى فودافون بعد البيع؟

قال مصدر مسؤول فى شركة الاتصالات STC السعودية، لـ«الطريق»، إن صفقة استحواذ شركته على 55 % من أسهم شركة فودافون مصر، ستتم فى منتصف العام الحالى، أى فى يونيو القادم.

وأكد المصدر، أنه لا صحة لكل ما يشاع، بشأن استبدال كوادر شركة فودافون سواء كانوا «اداريين أو موظفين»، بكوادر جديدة، مؤكدا أن شركة فودافون مصر هى شركة ناجحة، وللكوادر الحالية الفضل فى هذا النجاح.

وعن تغير الأسعار أو الخدمات، يقول المصدر، إن أمر رفع أسعار الكروت غير وارد لأن هذا لا تستطيع الشركة تحديده، مؤكدا أن شركة الاتصالات السعودية STC، أطلقت منذ العام الماضى فى العديد من الدول خدمة الجيل الخامس، وستعمل بها أيضا فى مصر.

وأضاف المصدر، أن أمر الخدمات التى ستتيحها الشركة لم يتم الانتهاء من وضعها حاليا، مؤكدا أنه اذا تم استبدال بعض الخدمات ستستبدل بخدمات أفضل وأحدث.

لماذا خرجت فودافون من مصر؟

يرى أحمد رمضان عضو الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار، أن شركة فودافون لم تفصح عن السبب الحقيقى لخروجها من مصر وبيع حصتها، مؤكدا أن الشركة جنت أرباحا طائلة من الاستثمار فى مصر، وأن المنافسة الشرسة بين شركات الاتصال فى مصر كانت من أسباب بيع الشركة لحصتها.

وأضاف رمضان، أن الشركة قد تشبعت من الأرباح داخل مصر، وأنها كانت تتفاوض سرا منذ مدة طويلة مع شركة الاتصالات السعودية لبيع حصتها ووصول ثمن البيع إلى هذا السعر الكبير، مؤكدا أن فودافون هى الرابح الأكبر فى هذه الصفقة.

كيف سيتأثر سوق المال بالصفقة؟

يقول محمود جمعة محلل أسواق المال، لـ«الطريق» إن البورصة تأثرت بصفقة بيع فودافون لشركة STC السعودية، وتوقيعهم لمذكرة التفاهم، بالايجاب، كما أن أسهم شركة فودافون مصر، قد ارتفعت منذ التصريح عن الصفقة.

وأوضح محلل سوق المال، أنه ليس فقط الشركة المصرية من تأثرت بالايجاب، بل إن شركة الاتصالات السعودية قد تأثرت بالايجاب، إذ شهدت أسهم الشركة ارتفاعا كبيرا فى البورصة السعودية.

وعن تأثير بيع شركة فودافون على سوق المال، أكد محلل أسواق المال، أن الصفقات الكبيرة كصفقة فودافون ستنعش البورصات، مضيفا أن السوق يصبح جاذبا للمستثمرين، فى حال نجاح الصفقة.

وأضاف جمعة، أن المقصورة ستشهد انتعاشة خلال الأيام القادمة من مثل هذه الصفقات، واقتراب تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.