الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:06 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تخطيها الـ100 مليون نسمة في الداخل..ما النتائج المترتبة على الزيادة السكانية فى 2030؟

بلغ عدد سكان مصر بالداخل اليوم 100 مليون نسمة، مما أثار التساؤل لدى الكثيرين حول مستقبل الدولة فى ظل التزايد السكانى غير الطبيعى؛ حيث أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الزيادة بمعدل مليون في 6 أشهر و25 يومًا.

 

وفى حالة استمرار هذا المعدل على مدار العشر سنوات المقبلة سنجد أن عدد سكان المصريين تجاوز الـ 120 مليون نسمة، مما قد يؤثر بالسلب على الوضع الاقتصادى والصحى وخطة الدولة 2030.

 

ستؤثر بالسلب على التنمية الاقتصادية وإعادة دراسة الدعم حل مؤقت

 

قال مدحت عواد الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن وصول التعداد السكانى داخل مصر إلى 100 مليون نسمة سيؤثر بالسلب على الاقتصاد المصرى، لاسيما أن الزيادة السكانية تعمل على تآكل التنمية الاقتصادية فى أى دولة فى العالم.

وأضاف "الشريف"، فى تصريح خاص لـ" الطريق"، أنه على سبيل المثال نجد الصين بعدما وصل عدد سكانها لأكثر من مليار و300 مليون نسمة اتجهت إلى السياسات العنيفة للحد من عدد سكانها على مدار 10سنوات أو 15 سنة؛ ونتج هذه السياسات نمو اقتصادى كبير.

 

وأكد النائب على ضرورة وجود نوع من التوعية الكاملة تجاه الزيادة السكانية فى مصر مع إعادة دراسة الدعم الذى يعطى للأسر التى تزيد عن عدد محدد، مطالبًا بتكثيف الرعاية الصحية للمواطنين حتى نصل إلى عملية الحد من الزيادة السكانية فى مصر خلال السنوات المقبلة.

 

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان حديثه قائلًا: "أعتقد عدم الدعم مش الوحيد اللى ممكن يواجه الزيادة السكانية ولازم نعمل منظومة كاملة لأن مش منطقى إن الدخل بتاعى مش كافى لأسرتى وأزود عليها عدد أفراد".

اقرأ أيضًا..عاجل| مصر في انتظار المولود رقم 100 مليون على الساعة السكانية

يمكننا تحويل العنصرالبشرى من مشكلة إلى ثروة بشرط

 

ومن جهته قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إن نسب الطلاق فى مصر زادت فى ظل الوضع الاقتصادى الصعب الذى تمر به الدولة المصرية، متوقعًا أن تساهم نسبة الطلاق فى خفض عدد السكان خلال الفترة المقبلة على عكس المتوقع، وبالرغم من وصول التعداد السكانى داخل مصر لـ100 مليون نسمة اليوم، مستشهدًا بالصين.

 

وأوضح "الحريرى"، فى تصريح خاص لـ"الطريق"، أننا بإمكاننا تحويل العنصر البشرى من مشكلة إلى ثروة من شأنها تحويل مصر من دولة ظروفها الاقتصادية صعبة إلى دولة ظروفها الاقتصادية أفضل، مؤكدًا أن الزيادة السكانية ليست عائق على الصحة الاقتصاد والصحة، متابعًا: " الزيادة السكانية بدون منظومة صحية واقتصادية جيدة تؤدى إلى وجود مواطن مريض أو جاهل ويكون عبء على الدولة لكن إذا قمنا بمعالجة الأمر سنحصل على مواطن متعلم ومبتكر".

اقرأ أيضًا..عاجل| عدد سكان مصر 100 مليون نسمة في الداخل رسميا

الدولة تسير نحو خطة موضوعة ومدروسة للحد من الزيادة

 

قالت اليزابيث شاكر،عضو لجنة الشؤن الصحية بالبرلمان، إن الدولة تسير نحو خطة موضوعة ومدروسة للحد من الزيادة السكانية، فمن المفترض أن يكون هناك إجراءات حقيقية للحد من هذه الزيادة بشكل تشريعي وبشكل تنفيذي، وإن ترك الأمر بهذه الصورة سيعود بالسلب على المواطنين، مؤكدةً أن كل نهضة الدول تضيع مع الزيادة السكانية، وهذا يعطينا جرس إنذار للإسراع في إتخاذ خطوات جادة وحاسمة سواء تشريعية أو تنفيذية للحد من هذه الزيادة.

وأضافت النائبة فى تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذه الزيادة تؤثر على الأسرة من جميع النواحي سواء كانت اجتماعياً أواقتصادياً؛ فعندما تكون الأماكن أكثر إزدحاماً سنرى المشاكل تزيد بين السكان، وكلما زاد الفقر زاد عدم الإعتناء بتربية الأطفال؛ فعلى سبيل المثال: الأسرة الصغيرة متمثلة في الأم تعتني بطفلين أو ثلاثة فعندما يكونوا عشرة أطفال لاتعطي لهم نفس العطاء.

وشددت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على ضرورة اتخاذ إجراءات حقيقية للحد من هذه الزيادة، لافتة إلى أن رئيس مجلس الوزراء اجتمع مع مسؤولين لتنظيم الأسرة المصرية لوضع خطة محكمة للسيطرة على الزيادة السكانية.