الطريق
الخميس 16 مايو 2024 12:42 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ارتفاع التكلفة إلى 24 مليار جنيه

خبير اقتصادي يطالب بإطلاق مبادرة لعلاج أمراض الأسنان

علاج الاسنان
علاج الاسنان

طالب الدكتور حسن أمين الشقطي، الخبير الاقتصادي ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة في جامعة أسوان، بضرورة اطلاق مبادرة قومية لمكافحة أمراض الأسنان من أجل تقليل الفاتورة الإجمالية لعلاج الأسنان بمصر والتي تقدر بحوالي 24.8 مليار جنيه سنويا.

وقال "الشقطي"، إنه يوجد 33 كلية طب أسنان بالجامعات المختلفة علاوة علي 21 ألف طبيب أسنان، ولكن علي الرغم من ذلك فان عدد مرضي الأسنان وتكلفة العلاج في تزايد شديد في مصر، حيث تكشف آخر دراسة لمنظمة الصحة العالمية عن مصر أن 20% من السكان لم يزوروا طبيب أسنان أبداً، وأن 70% من الأطفال الذين تم استقصاؤهم كان لديهم تسوس وبدون خطة علاج.

وأوضح أن عدد المرضي المراجعين لعيادات الأسنان بمصر يقدر بنحو 336 ألف مريض سنويا وتبلغ حجم الأموال التي ينفقها المصريون علي علاج الأسنان الخاصة حوالي 20.1 مليار جنيه سنويا، وذلك من خلال حوالي 21.1 ألف عيادة أسنان، فضلا عن فاتورة أخري حكومية بحوالي 3.7 مليار جنيه بالمستشفيات الحكومية، أي أن فاتورة علاج الأسنان حاليا تقدر بحوالي 24.8 مليار جنيه.

 

وأشار الشقطي إلى أن أمراض الأسنان تعد من الأمراض التي يهملها معظم المصريون ويعتبرونها خارج نطاق خريطة انفاقه العلاجية وخاصة لدي الفقراء، ولكن النتيجة قد تكون خطيرة في حالة اهمال علاج أمراض الاسنان والتي قد تؤدي الي حدوث امراض مثل سرطان الفم أو الزهايمر أو الخرف.

بخلاف الآثار الصحية الخطيرة التي قد تحدث في حالة عدم اتباع الاجراءات الوقائية السليمة داخل بعض عيادات الأسنان وهو الامر الذي يؤدي الي جلب مرض الكبد الوبائي لمرض الاسنان في بعض الاحيان نتيجة تلوث الأدوات الطبية.

وطالب بضرورة وضع استيراتيجة شاملة لعلاج الأسنان في مصر من خلال اطلاق مبادرات حكومية للكشف ولعلاج تسوس الأسنان وخاصة لدي الأطفال حتي يتمتع المصريون بصحة جيدة وأيضا حتي تقل تكلفة الفاتورة الإجمالية لطب الأسنان والتي قد تتفاقم كثيرا عند التأخير في إيقاف ومكافحة الأمراض البسيطة للتسوس.

 

موضوعات متعلقة