الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تاريخ إلغاء الحج”.. سعودي: نخاف تكرار مأساة ”السارس” و”الإفتاء”: يجوز منع أداء الفريضة

الحرم المكي
الحرم المكي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا للحرم المكي، فارغًا من الزوار والمعتمرين، معربين عن حزنهم، بسبب تلك الظاهرة التي لا تتكرر كثيرا، وذلك بعد إعلان السعودية عن اتخاذ تلك الخطوة كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

كلام عن إلغاء الحج

قال محمد العسيري، أحد المواطنين السعوديين، وصاحب المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، إن الحديث في الفترة الحالية داخل حدود بلاده يدور حول إلغاء موسم الحج، وذلك بسبب الخوف من انتشار كورونا مما يتسبب في إزهاق الكثير من الأرواح.

وأضاف العسيري، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن كورونا يشبه إلى حد كبير فيروس السارس، الذي تسبب في وفاة أعداد كبيرة من المواطنين السعوديين، وخلف وراءه عددا كبيرا من الضحايا.

وأوضح العسيري، أن كل المعتمرين أو الحجاج في ظل انتشار كورونا قد نجد حالة لا تكشفها الفحوصات الأولية للمرض، وبعد اختلاطه بكل تلك الأعداد ينقلها لهم، والعمال المتواجدون يصابون به، وينقلونه بدورهم لأسرهم، وحتى السعوديون ممنوعون من العمرة، وأعلنت السلطات عن وقفها بالداخل.

الإفتاء ترد

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز لوزارة الصحة بالسعودية، أن تعطل أداء فريضة العمرة إذا احتاج الأمر، خاصة في ظل تهديدات فيروس كورونا للبشر.

اقرأ أيضًا: بسبب فيروس كورونا.. الحرم المكي فارغا من المصلين (فيديو وصور)

وأضاف مدير الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الفتوى هنا مبنية في الأساس على الرأي الطبي، وهو مهم، لتستطيع البلاد أن تسيطر على حالات الإصابة، كما أن الرأى الشرعى أساسه تجنب المفسدة على جلب المصلحة، فإن الإنسان إذا مرض أو مات فلن يتعبد، أما إذا نجا من المرض فله مساحة من الزمن قد يذهب للحج والعمرة.

وقال الدكتور أيمن أبوعمر وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة ومدير عام الفتوى وبحوث الدعوة بالأوقاف،: يجوز إلغاء موسم الحج هذا العام إذا ما اقتضت الضرورة بسبب فيروس كورونا.

وعبر عن رأيه بفيديو على صفحته الشخصية على فيس بوك قائلا: إن حكم الشرع نابع من الرأي الطبي، فإذا أهل الذكر وهم الأطباء هنا أقروا بإلغاء موسم الحج بسبب هذا المرض، فالحكم الشرعي ينبع من رأي الطب بإلغائه، إذا قال أهل الطب إن التجمع بهذه الصورة به احتمال هلاك للناس، فلابد من الاستجابة، فالله قال: "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، ومعروف في الشريعة أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، والخوف على الحياة، فالإسلام يعطي لحياة الإنسان قيمة كبيرة جدًا، ويحافظ عليه قدر المستطاع.

تاريخ إلغاء الحج

سبق وتسبب انتشار الأمراض في تعطيل موسم الحج، أكثر من مرة، وكانت الأسباب كالتالي:

-انتشار مرض الطاعون، ووفاة عدد كبير من الناس إثر الإصابة به.

فيروس إنفلونزا الخنازير وإغلاقه أمام الحجاج.

تطهير الحرم

وعلى مدار الساعة، يتواجد 1245 عاملاً من ورش تنظيف الحرم المكي الشريف لخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين الذين يطوفون بالبيت العتيق، ينفذون جميعاً الخطط الميدانية لآلية عمل النظافة في مواقع المسجد الحرام، وتطهيره يوميًا.