الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد يتوقع ركود الاقتصاد العالمي هذا العام بسبب كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنبأ صندوق النقد الدولي، بركود الاقتصاد العالمي هذا العام، كما أنه قد يكون أسوأ مما كان عليه خلال الأزمة المالية العالمية نتيجة لفيروس كورونا.

أكدت "كريستالينا جورجيفا" في بيان بعد مؤتمرها مع وزارة المالية بمجموعة الـ20، اليوم الإثنين، أن الاقتصاديين في صندوق النقد يتوقعون ركود الاقتصاد العالمي بالنسبة لعام 2020 على الأقل سيكون سيئا كما كان أثناء الأزمة المالية العالمية أو ربما أسوأ.

وقالت: "نتوقع التعافي في عام 2021، وللوصول إلى ذلك، من الأهمية بمكان إعطاء الأولوية لاحتواء وتعزيز النظم الصحية في كل مكان".

وأضافت "جورجيفا"، أن التأثير الاقتصادي سيكون حادًا، لكن كلما توقف الفيروس بشكل أسرع، كان التعافي أسرع وأقوى، مؤكدة أن 80 دولة طلبت مساعدة طارئة من صندوق النقد لمواجهة الفيروس، مضيفةً: "سنعمل على زيادة التمويل الطارئ بشكل مكثف.

وأوضحت: "نحن ندعم بقوة الإجراءات المالية غير العادية التي اتخذتها العديد من البلدان بالفعل لتعزيز النظم الصحية وحماية العمال والشركات المتضررة، ونرحب بتحركات البنوك المركزية الرئيسية لتيسير السياسة النقدية، وستكون هناك حاجة إلى المزيد، خاصة على الصعيد المالي.

كما أوضحت مديرة صندوق النقد أن الاقتصادات المتقدمة عموما في وضع أفضل للاستجابة للأزمة، لكن العديد من الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل تواجه تحديات كبيرة، كونها تتأثر بشدة بتدفقات رأس المال الخارجة، مؤكدة أن المستثمرين سحبوا بالفعل 83 مليار دولار من الأسواق الناشئة منذ بداية الأزمة، وهو أكبر تدفق نقدي تم تسجيله على الإطلاق.