الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

ماذا يحدث لجسمك عند الإصابة بكورونا للمرة الثالثة أو الرابعة؟

كورونا
كورونا

أوضح الدكتور ماهر الجارحي، استشاري الجهاز الهضمي ونائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن الجسم يتأثر عندما يتعرض لفيروس كورونا "كوفيد- 19" أكثر من مرة خاصة أن هناك من تعرض للإصابة مرتين ويمكن أن يتعرض للمرة الثالثة وهناك أكثر.

الإصابة بكورونا أكثر من مرة

وقال الدكتور ماهر الجارحي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الإصابة المتكررة بفيروس كورونا معروفة باسم متلازمة كورونا أي هناك تأثيرات يتعرض لها الجسم خلال الإصابة عدد من المرات وهذه التأثيرات تكون على أجهزة الجسم وتختلف من شخص لأخر حسب شدة الإصابة.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن هناك تأثيرات على الجهاز العصبي وتؤدي إلى حدوث خلل بسيط على الأعصاب ويكون هناك ألام حادة تحدث في الطرف العصبي في اليد كما يشعر اللسان بأن الطعام متغير كثيرًا.

وعن تأثيرات متلازمة كورونا على الجهاز التنفسي، لفت "الجارحي" إلى أنه يحدث أزمات شعبية وتكرار حساسية الصدر وسرعة في ضربات القلب كما يتأثر الصدر من وجود ألام خاصة في القفص الصدري ونهجان.

وأشار الدكتور ماهر الجارحي، إلى أن القولون أيضا يتعب كثير مع وجود تغيرات فترة مؤقتة في الجهاز البولي وحرقان والتهابات في المجرى البولي وارتفاع في درجة الحرارة فضلا عن وجود آلام في المعدة من وقت لآخر عند تناول بعض الأطعمة.


طرق الوقاية من الإصابة بكورونا أكثر من مرة

قدم نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، عدة نصائح مهمة وضرورية ينبغي الالتزام بها لمنع الإصابة بالفيروس أكثر من مرة وهي تناول جرعتي لقاحات كورونا والجرعة التنشيطية مع الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية لتقوية المناعة ضد الفيروس ومنع الالتهابات الفيروسية الحادة مثل التي حدثت العام الماضي.

وأكد الدكتور ماهر الجارحي، أن الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا منها ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتغذية الجيدة والبعد عن الأكلات السريعة والوجبات الجاهزة لأنها تقلل المناعة، وممارسة الرياضة سواء المشي أو الجري أو الألعاب الرياضية المختلفة مع تناول فيتامينات سي ود والزنك فضلا عن البعد تماما عن التجمعات والمناسبات التي تضم عدد كبير من الأفراد في أماكن مغلقة ضيقة.

وشدد "الجارحي" على أهمية الحفاظ الدائم على التهوية الجيدة للمكان سواء المنزل أو العمل مع الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة الشعور بأي أعراض للحصول على العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات.. الجامعة المصرية اليابانية صرح علمي وجسر لتبادل الثقافات