جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 31 مارس 2020 03:01 صـ 7 شعبان 1441هـ
تحقيقات

العمالة غير المنتظمة تبحث عن بدل كورونا.. والقوى العاملة ترد

العمالة الغير منتظمة
العمالة الغير منتظمة

أثار قرار محمد سعفان، وزير القوى العاملة، بتخصيص رقم وموقع إلكتروني للعمالة غير المنتظمة جدل عمال اليومية وغيرهم من أصحاب المهن الحرفية، بسبب كون الرقم معطل، ولم يستطيعون التواصل مع أي جهة من خلاله، وبسبب جهل البعض الآخر بالإنترنت واستخدامه بشكل عام، نظرا لمحدودية تعليمهم، وعدم تواجد أجهزة الموبيلات الجديدة معهم.

قال أحمد سعيد، عامل بناء من الجيزة، إنه لا يعرف كيف يتعامل مع "الواتساب"، وعندما وجد الرقم في أكثر من مكان، خاصة على قنوات التلفزيون، واستعان بصديق له ليرسل رسالة على الرقم، فيها معلومات خاصة به، لكن لم يتلقى أي رد، ولم يظهر عنده أن الرقم قد استقبل الرسالة.

أما عن إبراهيم عامر، من القليوبية، فقال إنه حاول الدخول على موقع الوزارة، بعد الاستعانة بصديق له، لأنه لا يعرف كيف يستخدم الإنترنت، وسجل بياناته، لكنه لم يتلقى أي رد، ولا يعرف كيف يتواصل مع الوزارة مرة أخرى، أو كيف يتلقى المبلغ المالي المحدد، وهل هذا المبلغ محدد حتى انتهاء الحظر أم هل سيعطوهم مبالغ إضافية إذا استمر الوضع هكذا.

اقرأ أيضًا: سعفان: 29 ألف شخص سجلوا استمارة عمالة غير منتظمة في  48 ساعة

رقم تسجيل البيانات

حاول "الطريق" التواصل مع الجهة الخاصة بتسجيل البيانات، عبر الواتساب، ولم يتلقى أي رد من العاملين عليه، كما جاء آخر ظهور لهم منذ ساعات عدة، كما حاولنا الاتصال بالرقم المخصص لتسجيل البيانات وهو +20 121 220 1303 لكن كانت المفاجأة أن الرقم مغلق طوال الوقت.

الوزارة ترد

قال هيثم سعد الدين، المتحدث الإعلامي باسم وزارة القوى العاملة، إنه على العمالة غير المنتظمة تسجل البيانات على موقع الوزارة، ويكتب اسمه رباعي ومكان سكنه، وبعد ذلك يتم الكشف عنه وعن وظيفته، وما إذا كان له مصدر دخل منتظم، وعلى المتقدم أن ينتظر تدقيق الاسم والوزارة ستتواصل معهم.

تحقيقات الطريق القوى العاملة العمالة الغير منتظمة العمالة القوى العاملة في مصر تسجيل البيانات