الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء اقتصاد يوضحون الأسباب الخفية وراء انهيار الاقتصاد الأمريكي

ترامب
ترامب

تعاني جميع الدول التي اجتاحها فيروس كورونا من أزمة اقتصادية كبرى قارنها البعض بأزمة عام 2008، غير أن الولايات المتحدة الأمريكية استحوذت على نصيب الأسد من هذا الانكماش الاقتصادي وإذا توقعته العديد من المؤسسات البحثية المتخصصة فى الاقتصاد، حددت مدى خطورة الأمر الذي تمر به الولايات المتحدة مما قد يعرضها للانهيار التام في جميع مؤسساتها الاقتصادية.

قال الدكتور رمزي الجرم، محلل مالي، إن التداعيات الخطيرة لانتشار وباء فيروس كورونا، سوف تجتاح كافة الاقتصادات العالمية دون استثناء، حيث إنه من المتوقع أن ينخفض معدل النمو للاقتصاد العالمي إلى أقل من 2٪، بعدما تَعدى 2.9٪، بقيمة تقدر بنحو 2 تريليون دولار.

وأضاف المحلل المالي في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه من المتوقع أن تتأثر الولايات المتحدة الأمريكية بالنصيب الأكبر، إذ أنها سجلت خسائر بما يجاوز نحو تريليون دولار، سيكون نصيب صناعة السيارات وحدها، بما يزيد عن 400 مليار دولار؛ وانعكاساته على العاملين في تلك الصناعة، فضلا عن زيادة نسبة البطالة؛ نظرا لوجود نحو 4.5 مليون عامل في مجال صناعة السفر؛ مما يُنذر بتسارع وتيرة البطالة في المجتمع الأمريكي لتصل في أقل تقديراتها إلى نحو 5.25٪ مع نهاية العام الجاري؛ كل ذلك على اعتبار أن الاقتصاد الأمريكي؛ يُعد هو الاقتصاد الأول والأقوى في العالم يليه الاقتصاد الصيني؛ والذي كان نصيبه الأكبر منذ بداية الأزمة.

الجدير بالذكر؛ أن تلك التداعيات الخطيرة على الاقتصاد الأمريكي؛ سوف تكون لها انعكاسات خطيرة على كافة الاقتصادات العالمية، وبصفة خاصة، للاقتصادات المرتبطة بشكل أقوى مع الاقتصاد الأمريكي، لما يطلق عليه في الأدبيات الاقتصادية؛ بعدوى الأزمات المالية، والتي من شأنها ان تكون أشد على تلك الاقتصادات المرتبطة بالاقتصاد الأمريكي، بالمقارنة بالاقتصادات الأقل إرتباطاً؛ رغم تأثر الأخيرة، جراء تلك الأزمة، ولكن بشكل أقل نسبيا.

قال إيهاب يعقوب، خبير سوق المال، إن أمريكا اقتصادها هش أنهكته الحروب المعلنة والخفية ونتاج طبيعى لتدخل السياسة الأمريكية فى شؤن أغلب دول العالم كان من الطبيعى أن يكون اقتصادها ليس بالقوة لاجتياز أزمة كفيروس كورونا.

وأضاف "يعقوب" لـ"الطريق"، أن الدليل على ذلك أنه عند ترشح الرئيس الحالى ترامب ووعد بإعادة فتح المصانع المتوقفة والشركات التى افلست، كما أن إنعاش الصناعة الأمريكية وإيجاد الوظائف بالمصانع من أهم وعود دونالد ترامب عند إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016.

وأوضح خبير سوق المال، أن عدد البنوك التي انهارت في الولايات المتحدة خلال العام 2008، وصلت إلى 19 بنكا، كما فى السابق تأثرت جميع الدول التى تتعامل مباشرة مع الاقتصاد الأمريكى.

وتوقع خبير سوق المال، المزيد من التأثير على تلك الدول فى نفس الوقت الذى تذيع فيه القنوات الفضائية المتاجر والمحلات الفارغة تمام من السلع هذا دليل قوى على حجم الأزمة فى نقص السلع، وهو أمر آخر خطير ازدياد معدل بيع الأسلحة بصورة مريبة دليل على أن الأيام المقبلة سيزداد الوضع الأسوأ وربما تتوقف الخدمات أيضا، موضحا أن السبب الرئيسي لذلك الاهتمام بالشأن الخارجى وافتعال الأزمات فى الدول وإهمال الشأن الداخلى وهم يحصدون نتاج ما زرعوه.