الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”صيغة جديدة للأذان وأحكام شرعية”.. قرار جديد للأوقاف بشأن صلاة الجمعة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أوضح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف موقف صلاة الجمعة، بعد قرار تعليق صلاة الجماعة والجمعة بالمساجد؛ في إطار الخطة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

قال وزير الأوقاف، إن من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس، وبما أن الأمن الصحى لإقامة الجمعة غير متوفر فى معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس.

وأضاف الوزير في بيان له اليوم الخميس، أن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان.

أما عن إقامتها بالبيت، أكد الوزير أنه لايجوز إقامة صلاة الجمعة بالمنازل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس.

اقرأ أيضا:الأوقاف: قرار إغلاق المساجد وتعليق الصلاة لم يأتِ متأخرًا

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.

وأوضح أنه لا يجوز فى الظروف الحالية أن تقام أى جماعة فى الأماكن العامة أو أمام المساجد أو فى الحدائق أو فى الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعى الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

ولفت الوزير، إلى أن أذان الجمعة أذان واحد فقط وقت أذان الظهر، وفيه يقول المؤذن: "ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا" "ألا صلوا فى رحالكم ظهرًا" بإضافة كلمة "ظهرًا" إلى قوله : " ألا صلوا فى بيوتكم "، وقوله: "ألا صلوا في رحالكم".

موضوعات متعلقة