الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:27 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يغير سياسته تجاه كورونا ودعوى قضائية ضد الصين

صحف العالم
صحف العالم

في ظل هيمنة الأخبار التي تتعلق بفيروس كورونا على التغطية الإخبارية للعديد من الصحف العالمية، إلا أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تحدث عن إعادة فتح الولايات المتحدة سريعا، "الطريق" يرصد أبرز ما توصل له في جولته اليوم الثلاثاء.

علاج لفيروس كورونا

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والمعروفة بـ"FDA" موافقاتها على استخدام عقارين لعلاج الملاريا في معالجة المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وفقا لصحيفة "وال ستريت جورنال".

وأكدت وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية في بيان رسمي، إمكانية وصف عقاري الكلوروكين والهيدروكسي كلوركين كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية، وذلك بعد أن أصدرت هيئة الغذاء والدواء، ترخيص استخدام طوارئ هو الأول لعقار مرتبط بكوفيد 19 في الولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: صحف العالم: كورونا يهدد إفريقيا وقطر تواصل استغلال الفقراء

تغيير سياسة ترامب

فيما أفادت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، بأنه على مدار ستة أيام متتالية، ظل الرئيس الأمريكي ترامب يتحدث عن إعادة فتح الولايات المتحدة سريعا، وكان دائما ما يؤكد ضرورة عودة الشعب لممارسة مهامه وفتح المطاعم دون قلق من العدوى، مشيرا إلى أن أنسب موعد لعودة الحياة لطبيعتها هو عيد الفصح.

وأضاف ترامب، أن توجيهات التباعد الاجتماعي التي أقرتها الحكومة الفيدرالية، والتي كان من المفترض أن تنتهي اليوم الاثنين، ستمتد إلى 30 أبريل، معترفا بفوز "كورونا" أو "العدو الصامت"، كما يلقبه في الوصول لعدد وفيات وهو 2400 وبينهم نحو ألف في ولاية نيويورك وحدها.

وذكرت "واشنطن تايمز"، أن سبب تغيير نهج ترامب في التعامل مع هذا الوباء، كونه بدأ يقترب من مدينته، إضافة إلى إعلان بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا وأقرب حليف له على الساحة العالمية إصابته بالفيروس.

محامي تكساس

أعلن موقع "راديو" الأمريكي، عن دعوى قضائية تقدم بها محاميا أمريكيا يدعى لاري كلايمان أمام القضاء الفيدرالي، بهدف الحصول على 20 تريليون دولار من الصين.

وقال المحامي الذي ينتمي لولاية تكساس في الدعوى القضائية: إن "فيروس كورونا تم إنتاجه من قبل الحكومة الصينية، لكي يكون سلاحا بيولوجيا"، مشيرا إلى أنه تم إطلاقه من قبل معهد ووهان لعلم الفيروسات، مستدلا في دعوته بأن الفيروس في بداية ظهوره انتشر بالفعل في مدينة ووهان الصينية.

وأضاف الموقع، أن كلايمان مستمر في دعواه على الرغم من عدم وجود أدلة تفيد بأن الفيروس من صنع الإنسان وتم إطلاقه في العالم.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ضباط نيويورك خارج الخدمة ومأساة جديدة في بنما

بريطانيا توقف رحلاتها

أعلنت شركة "إيزى جيت البريطانية للرحلات الجوية"، وقف كافة أسطولها من الطائرات بسبب تفشي وباء كورونا، مؤكدة أنها على وشك وضع كافة طاقمها في إجازة لمدة شهرين، بحسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

وقالت الشركة في بيان: "نتيجة لقيود السفر غير المسبوقة التي فرضتها الحكومة، ردا على تفشي وباء كورونا وتنفيذ إجراءات إغلاق وطني في كثير من الدول الأوروبية، فإن "إيزى جيث" قررت وقف كافة أسطولها من الطائرات.

كورونا يهدد الحكومة البريطانية

وفقا لـ"فايننشال تايمز"، فإن تفشي فيروس كورونا في بريطانيا يثير العديد من التساؤلات، خاصة وأنه تمكن من إصابة رموز عديدة من قلب الحكومة البريطانية، ويثير أيضا مخاوف على قيادة الأمة.

وقالت الصحيفة البريطانية: إن "كبير مستشاري رئيس الوزراء، دومنيك كومبينجز، العضو الأحدث في فريق بوريس جونسون بات مريضًا الآن، وقام بعزل نفسه بعد أن ظهرت عليه أعراض كورونا، وذلك بعد إصابة جونسون نفسه ودخول وزير الصحة والمسئول الطبي الرئيسي الحجر الصحي.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الإهمال سر انتشار كورونا في واشنطن وجونسون يتوقع الأسوأ

الرابحون بسبب كورونا

يرى موقع "BRIGHTON" البريطاني أن انتشار فيروس كورونا تسبب بالفعل في انهيار الاقتصاد في العديد من القطاعات وبشكل ملحوظ، لكن في الوقت الذي يشهد فيه تجار التجزئة خسارة في الأرباح، يزداد الطلب على آخرين من موفري الخدمات عبر الإنترنت، فالكثير من العائلات التي أجبرتهم الظروف على المكوث في منازلهم، يحاولون إيجاد طرق وحلول لتوفير احتياجهم وللحفاظ على صحتهم العقلية والبدنية وهو ما تكشفه خبارات الشراء.

وتابعت: "ارتفعت مبيعات الدراجات سواء لممارسة الرياضة أو للتنقل الأمن، وقال ويل بتلر أدامز، الرئيس التنفيذي لإحدى شركات الدراجات: إن المبيعات في المملكة المتحدة عبر الصناعة بلغت 15%".