الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:29 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: كورونا يهدد إفريقيا وقطر تواصل استغلال الفقراء

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم السبت، وتمثلت في تفشي فيروس كورونا، واستغلال قطر للفقراء في ظل تفشي الوباء، وخلال السطور المقبلة يرصد "الطريق" أبرز ما توصل له في جولته العالمية.

كورونا يهدد إفريقيا

موقع "باستورب" البريطاني، سلط الضوء على ضعف البنية التحتية الصحية في قارة إفريقيا، مشيرا إلى أن هذا الضعف لا تزال القارة السمراء تعاني منه في ظل انتشار فيروس كورونا، مما يزيد من خطورة التبعات التي من الممكن أن تحدث.

اقرأ أيضا: صحف العالم: 7 تريليونات دولار خسائر أمريكا جراء تفشي كورونا

وأضاف الموقع البريطاني، أن ترويج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعقار "الكلوروكين" المستخدم في علاج الملاريا، سيكون هو العلاج المحتمل لمواجهة كورونا، حيث بدأ آلاف النيجيريين في تناول الدواء أحيانا بجرعات زائدة من أجل منع العدوى.

وذكر المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والعدوى، "في مالي، هناك جهاز تنفس صناعي واحد لكل مليون شخص، وإجمالي عددهم 20، حيث تخدم 31 من أصل 54 دولة في إفريقيا، موضحا أن هذه الأجهزة تعتبر حاسمة في المساعدة على منع فشل الجهاز التنفسي الذي ساهم في ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى أكثر من 23 ألف.

منتجات غذائية

أما موقع "سيفن نيوز" الأمريكي، فتناول قيام أحد المتاجر الغذائية في الولايات المتحدة، بالتخلص من منتجات وصلت قيمتها إلى 35 ألف دولار في ولاية بنسلفانيا، مشيرا إلى أن المتجر قاك بهذه الخطوة بعد أن قامت امرأة بالسعال، موضحًا أن هذه السيدة على الأرجح سوف تواجه اتهامات جنائية على ما فعلته.

اقرأ أيضا: صحف العالم: اهتمام أمريكي بالماريجوانا واعتقال سكان العالم

وأوضح الموقع الأمريكي، أن المرأة التي لم يتم الكشف عن هويتها دخلت أحد محال البقالة الصغيرة التابعة لسلسلة "جيرتي" في منطقة هانوفر، وبدأت في السعال على منتجات المخبوزات واللحوم وغيرها من البضائع.

وقال رئيس الشرطة في المنطقة ألبرت واكر: إن "الموظفين أخرجوها بسرعة من المتجر واتصلوا بالشرطة التي عثرت عليها بعد بضع ساعات واقتادتها إلى الحجر".

وحسب التحقيقات التي أجرتها الشرطة، فإن هذه السيدة تعمدت تلويث الطعام عن عمد، ومن المرجح توجيه اتهامات جنائية ضدها، لكن بعد الانتهاء من فحص حالتها العقلية.

قطرتستغل عمال كأس العالم

صحيفة "الجارديان" البريطانية، ذكرت أن العمال الوافدين الذين يتولون بناء الملاعب والبنية التحتية الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، والتي من المقرر أن تتم خلال عام 2022، مستمرون في عملهم بمواقع البناء المزدحمة، رغم القرار الحكومي الذى يحظر كافة أشكال التجمعات للحد من كورونا.

ووفقا للصحيفة، "مع تبقي أقل من 1000 يوم على انطلاق البطولة، قال العمال: إنهم يقومون بأعمالهم كما هو معتاد مع استمرار أعمال البناء بلا هوادة".

إصابة بوريس جونسون

في حين نوه موقع "سي إن بي سي" البريطاني، إلى إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا، وهذا ما أكدته الفحوصات التي أجراها بعد أن ظهرت عليه بعض الأعراض.

اقرأ أيضا: صحف العالم: احتمالات بانتشار الإرهاب في العالم وابتزاز النساء عبر تليجرام

ونصح جونسون في فيديو عبر توتير، الشعب البريطاني بأن يظل في منازله، مؤكدا أن العزل المنزلي سيقوم بمهامه كالمعتاد.

وتابع: "البقاء في المنزل هو الأمر الذي لابد من اتباعه"، مشيرًا إلى أنه سيحارب فيروس كورونا بشتى السبل، وذلك اعتمادا على التكنولوجيا".

تجميد مفاوضات الاتحاد الأوروبي

واستطردت صحيفة "الجارديان" البريطانية بالقول: "تم التخلي عن المفاوضات التي تم التخطيط لها حول علاقة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، جراء وباء كورونا"، مشيرة إلى أن حكومة بوريس جونسون مستمرة في وضع نص قانوني شامل لكلا الجانبين للعمل عليه".

وقالت الصحيفة: "تم إخبار مبعوثي عواصم الاتحاد الأوروبي بأن عقد المفاوضات عبر مؤتمرات الفيديو قد ثبت أنه مستحيل حتى الآن".