الإثنين 4 مارس 2024 07:48 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يؤثر كورونا في الموجة السادسة على العضلات والمفاصل؟.. خبراء يكشفون

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوضح الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن فيروس كورونا "كوفيد -19" يختلف تأثيره على جسم الإنسان من شخص إلى آخر وفقًا لعدد من الأمور المختلفة.

تأثير فيروس كورونا على الجسم

وقال الدكتور شريف حتة في تصريح لموقع وجريدة "الطريق"، إن تأثير فيروس كورونا يختلف من شخص لآخر من حيث شدة وقوة الفيروس، والأمراض التي يعاني منها الشخص سواء أمراض تتعلق بنقص المناعة أو الأمراض المزمنة أو غيرها من الأمراض فضلًا عن كمية الفيروس التي يتعرض لها الشخص وتدخل إلى الرئتين مثلا.

فيروس كورونا

وأضاف استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أن هناك من يصاب بفيروس كورونا، ويشعر أن الأمر بسيط لا يتخطى سوى الشعور بما يشبه نزلة البرد العادي أو الإنفلونزا وهناك من يتسبب المرض في ارتفاع درجات الحرارة لديهم أو الشعور بالإعياء والتعب، ولكن البعض يتأثر بفقدان حاسة الشم والتذوق أو آلام العضلات أو حدوث ضيق في التنفس وغيرها من الأعراض.

وأكد الدكتور شريف حتة خلال حديثه، أنه من المهم الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والجرعة التنشيطية للفئات الواجب الحصول عليها بهدف التصدي للجائحة ومنع انتشارها، لافتا إلى أن أوميكرون سريع الانتشار ولكنه أصبح ضعيفًا مما يسبب عدوى وحالات من بسيطة إلى متوسطة.

وشدد استشاري الطب الوقائي والصحة والعامة، على أهمية اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا التي يتم التحدث عنها بصفة مستمرة وتذكير المواطنين بها دائما مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرها بمطهر كحولي، فضلا عن تلقي لقاحات كورونا والحرص على التغذية السليمة والنوم لمدة 8 ساعات يوميا.

تأثير كورونا على العضلات

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة في تصريح خاص لـموقع "الطريق" أن هناك تأثيرات لكورونا مختلفة على الجسم في الموجة السادسة وهي تأثير واضح على العظام والعضلات مع وجود آلام في الظهر والقدمين وعدم القدرة على المشي.

فيروس كورونا

وأشار الدكتور ماهر الجارحي، إلى أن هناك أعراضًا أخرى يشعر بها المصاب بكورونا منها ارتفاع في درجات الحرارة وحدوث آلام في الحلق والصداع المستمر كالموجات السابقة ولكن هناك قلة في حدة مضاعفات الجهاز التنفسي.

وتواصل وزارة الصحة، رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

وخصصت الوزارة، عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

اقرأ أيضًا: طفح جلدي حول الأعضاء التناسلية.. «الصحة» تكشف الجديد حول جدري القرود