الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: الإهمال سر انتشار كورونا في واشنطن وجونسون يتوقع الأسوأ

صحف العالم
صحف العالم

لا تزال تبعات أزمة فيروس كورونا تهيمن على مختلف الأحداث والقضايا التي تتناولها الصحف العالمية، فمن الكشف عن أسرار تفشيه في الولايات المتحدة، إلى توقعات رئيس وزراء بريطانيا لملامح المرحلة المقبلة.

"الطريق" يرصد أهم ما توصل له في جولته.

انتشار كورونا في واشنطن

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها، أسباب انتشار فيروس كورونا في مختلف أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية، موضحة أن عمليات الفحص لو كانت أجريت مبكرا، لنجحت السلطات في احتواءه قبل أن يتفشى بهذه الصورة في البلاد.

وأضافت الصحيفة، أن العيوب الفنية والعقبات التنظيمية والسقطات فى القيادة هي التي أدت إلى انتشاره دون رصده على مدار أسابيع.

اقرأ أيضا: صحف العالم: احتمالات بانتشار الإرهاب في العالم وابتزاز النساء عبر تليجرام

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى العشرات من المسئولين الفيدراليين المسئولين عن حماية أمريكا من كورونا، حيث تجمعوا يوما بعد يوم فى غرفة الأزمات بالبيت الأبيض، وقد استهلكتهم الأزمات، وتحدثوا عن كيفية إخلاء القنصلية الأمريكية في ووهان الصينية، ومنع المسافرين الصينيين وإخراج الأمريكيين من السفينة دايموند برنسيس وغيرها من السفن السياحية.

الهجرة في الهند

من جانبها، اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن إجراءات الإغلاق المفاجئ التي أجريت في الهند خلال الأسبوع الماضي، ضمن تدابير مواجهة فيروس كورونا، كانت سببا في حدوث واحدة من أكبر حركات الهجرة في تاريخ البلاد.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن مئات الآلاف من العمال المهاجرين بدأوا في القيام برحلات طويلة على الأقدام للوصول إلى منازلهم، بعدما أصبحوا بلا مأوى ولا عمل.

سباق الرئاسة بين ترامب وبايدن

على جانب آخر، أفادت صحيفة "الجارديان "البريطانية، بأن هناك منافسة شديدة وتقارب ملحوظ بين كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب الرئيس السابق جو بايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة التي من المقرر إتمامها في نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا يهدد إفريقيا وقطر تواصل استغلال الفقراء

وبحسب الوكالة الأمريكية، فقد اشتدت المنافسة بين الطرفين بعدما اكتسب ترامب أرضية على منافسه المحتمل على مدار الشهر الماضى، موضحة أن ذلك يحدث في الوقت الذي أحدث فيه وباء كورونا هزة لم تكن متوقعة في الولايات المتحدة.


ووفقًا للاستطلاع الذي أجرته كل من "واشنطن بوست" وشبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكيتين، فقد انتقل ترامب من عجز بفارق سبع نقاط في فبراير إلى تعادل قريب مع بايدن اليوم، ومن وبين الناخبين المحتملين، حظى بايدن بتأييد 49% مقابل 47% لترامب، وعند قياس الاستطلاع، نجد أن بايدن حصل على 50% مقابل 44% لترامب.

الأسوأ قادم

فيما نقلت صحيفة "مترو" البريطانية، تحذيرات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لشعبه بسبب تفشي فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الأزمة ستشهد تفاقما غير مسبوق خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ضباط نيويورك خارج الخدمة ومأساة جديدة في بنما

وأضاف جونسون، "أفكر جديا في تشديد إجراءات إغلاق البلاد، وذلك بعدما عانت بريطانيا من أكبر زيادة يومية فى عدد الوفيات بسبب الفيروس".

وتابع: "منذ البداية سعينا لوضع الإجراءات الصحيحة في الوقت الصحيح، ولن نتردد للمضي قدما لو كانت النصيحة العلمية والطبية تخبرنا بضرورة أن نفعل ذلك".

توحد أمريكي صيني بسبب كورونا

ترى صحيفة "فاينانشيال تايمز البريطانية أن الوقت قد حان لكي تتحد كل من الولايات المتحدة والصين، للتمكن من مواجهة فيروس كورونا القاتل، مؤكدة أنه لا وقت للخلافات التي بات يستلزم أن تظل جانبا من أجل إنقاذ العالم من هذه الكارثة.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن فيروس كورونا ليس مخلوق غريب أتى من كوكب أخر فهو مأساة حقيقية إن لم تتكاتف دول العالم للتصدي لها سوف يشهد العالم نهاية مأساوية ربما لم تكتب حتى في كتب وقصص الخيال العلمي.