الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”صفقة تحرير السجناء” .. إيران تترقب الإفراج عن أرصدتها المجمدة في سيئول

واشنطن وطهران
واشنطن وطهران

يبدو أن إيران تساوم الولايات المتحدة على السجناء مقابل أرصدتها المحتجزة في كوريا الجنوبية بسبب العقوبات الأمريكية، لذا تتوقع طهران أن يتم الإفراج عن المليارات المجمدة بعد سماحها لمواطن أمريكي بمغادرة البلاد والإفراج عن نجله، حسبما نشرت قناة "روسيا اليوم".

وتبذل طهران كل الجهود الرامية إلى استرجاع عما يناهز 7 مليارات دولار مستحقة لها بدل صادرات نفطية إلى سيئول، والتي تم تجميدها استجابة للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، جراء انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي في 2018.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا": "اقترب موعد الافراج عن 7 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية في إطار صفقة الإفراج عن سجناء بين طهران وواشنطن".

وأشارت "إرنا" إلى أن الأسابيع الماضية شهدت مباحثات مكثفة بوساطة إحدى دول المنطقة للإفراج المتزامن عن سجناء بين واشنطن وطهران ومليارات الدولارات الإيرانية المجمدة في سول، وذلك في إطار "صفقة تحرير السجناء".

لذا تترقب طهران سماع أي حديث عن إمكانية تحرير الأموال الإيرانية المجمدة بعد تحرير باقر نمازي، وهو مواطن أمريكي من أصل إيراني، ونجله سياماك، المدانين بالتجسس.

اقرأ أيضًا: http://سفينة للأمم المتحدة محملة بالقمح الأوكراني تصل الصومال قريبا